Monday 13/01/2014 Issue 15082 الأثنين 12 ربيع الأول 1435 العدد
13-01-2014

خلاص كفاية

مضى عام على انتخاب الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الأستاذ أحمد عيد. وبقدر سعادتنا واحتفائنا بنجاح هذه التجربة الوليدة إلا أننا ما زلنا ننتظر منه ما يحقق للكرة السعودية تقدمها واستعادة مكانتها المرموقة إقليمياً وقارياً ودولياً. وفي الوقت نفسه ستظل الجماهير السعودية تطالب الرئيس عيد بالإيفاء ولو بالقليل من وعوده التي حددها في حملته الانتخابية، وعقد العزم على تحقيقها في حالة فوزه.

وحتى لا نبالغ في مطالبنا، ولا نظلم ونقسو على أبي رضا ومجلس الاتحاد واللجان التابعة له، علينا إدراك أن تحقيق كل أو بعض ما نطمح إليه لن يتم بسهولة وبمجرد وعود، من المؤكد أنها ستصطدم بواقع مختلف وإرث صعب ومعقَّد، هو نتاج تراكمات وأخطاء إدارية ومالية وتنظيمية، ورطت الكرة السعودية في السنوات الأخيرة، وأثرت في نتائجها، أندية ومنتخبات. لكن هذا لا يعني تبرئة الاتحاد, كما أنه لا يبرر له عدم التحرك باتجاه ترتيب أوراقة وإعادة صياغة لوائحه وأنظمته وممارسة صلاحياته ومسؤولياته، بوصفه اتحاداً منتخباً ومستقلاً، يدير نفسه بعيداً عن أية ضغوط من أحد أو تدخلات من جهة حكومية أو أهلية..

الآن ،وبعد مضي عام من الترقب والتريث، فلا أعذار ولا أسباب تمنع اتحاد الكرة من الانتقال إلى العمل الاحترافي المؤسسي. لم يعد هنالك متسعٌ من الوقت والمزيد من الانتظار على حساب حاضر ومستقبل الكرة السعودية. لا بد من الإسراع في تنظيم هيكلة ولوائح وعمل اللجان، وإعادة النظر في أسماء الرؤساء والأعضاء وآلية اختيارهم، والتأكد من مؤهلاتهم وخبراتهم وقدراتهم وسيرهم الذاتية. وهنا أشير إلى أن التشكيل الحالي للجان يجعلنا نشك في أن بعض الأعضاء صوت لهم بناء على أهواء وعلاقات شخصية أكثر من الاعتماد على معايير مفهومة ومعروفة وقادرة على اختيار الرجل المناسب في اللجنة المناسبة..

نصر مختلف وهلال تائه

يظلم النصر ورئيسه ومدربه وجماهيره مَن يقول إنه غير مؤهل لبطولة الدوري فضلاً عن صدارته. نصر هذا الموسم - مثلما يقول أنصاره ونقوله نحن معه - بات يحمل هيبة وقوة وشخصية الفريق البطل, الأمر الذي يرد على المتشنجين والموهومين، الذين ظلوا يرددون فيما مضى أنه بعيد عن البطولات بفعل فاعل، ليأتي نصر كحيلان وكارينيو ويثبت أن المسألة مردها وسرها وحلها في النصر نفسه نجاحاً أو إخفاقاً..

في المقابل، كان للهلال (منافس النصر الوحيد) بمستواه غير الواضح فنياً وإدارياً دورٌ في انفراده بالصدارة. بالمناسبة، إذا كان النصر يقدم نفسه هذا الموسم بصورة مختلفة عن باقي المواسم فهلال سامي لا علاقة له بذلك، الذي كان في عز مجده وإنجازاته لا يخشى استهدافه من الفرق واللجان والحكام. وصدق محمد الدعيع حين قال: إن الفرق من زمان وهي تلعب مباريات الهلال على أنها بطولة؛ لذلك على لاعبيه أن يفهموا ذلك، ولا يستسلموا لحماس الفرق الأخرى كما حدث أمام الاتحاد..

الأكيد أن الصراع بين الاثنين له قيمته وإثارته وتأثيره الإيجابي على المتابعة الإعلامية والحضور الجماهيري, شريطة أن تدار المنافسة تحكيمياً وانضباطياً وتنظيميا بطريقة صحيحة، وبفرص متكافئة في سباق شرس وقوي، لا يقبل أدنى الأخطاء من الحكام والقرارات المتناقضة من اللجان.

مَن يشكك بمن؟

ضحكتُ كثيراً واستغربتُ أكثر من تصريح المسؤول في شركة صلة الزميل أحمد صادق دياب لبرنامج أكشن يا دوري بقوله إنه يشكك في أرقام الحضور الجماهيري لمباريات النصر. ومحل استغرابي ليس لأن صلة هي المسؤولة والمسوقة والمعنية بضبط عدد جماهير مباريات النصر؛ وبالتالي هي تشكك في نفسها, وإنما لأنه - أي دياب - هو من تقدم بشكوى ضد شغب وفوضى واعتداءات جماهيرية وسرقتهم آلاف التذاكر ودخولهم مجاناً في لقاء النصر والتعاون..

لا شركة صلة ولا نادي النصر يحق لهما أن يتهما طرفاً خفياً خيالياً بعدم ضبط عدد الجماهير, طالما أن المشكلة مصدرها وأصلها وفصلها هو الجمهور النصراوي, وهذا بالضبط ما أثبتته شكوى صلة, وهو ما يفترض أن تقوله وتوجهه إدارة النصر إذا كانت بالفعل جادة في التعامل مع قضية طال الحديث والجدل حولها دون الوصول إلى نتيجة بسبب عدم الوضوح في مناقشتها وتحديد المتورطين فيها..

كثير من الأحداث تثار إعلامياً، وتتحول إلى قضية رأي عام دون معرفة وبحث أسبابها التي غالباً ما تكون تافهة ومقدوراً على حلها لو لم يتم تصعيدها وتهويلها للهروب بها إلى جهات أخرى غير مسؤولة.

من الآخر

· بعض الحكام يشوهون بقراراتهم الغريبة أحقية الأمير فيصل بن تركي بتتويج جهده وتعبه وإنفاقه ببطولة انتظرها النصراويون طويلاً..

· لا يحترم زملاءه ولا يفقه بأصول وأدبيات مهنته مَن يتيح الفرصة لضيف يوجِّه اتهامات ويعلِّق على معلومات نُشرت في وسيلة إعلامية أخرى..

· على رئيس لجنة الحكام عمر المهنا إدراك أنه أول من يتحمل مسؤولية وتبعات وأضرار وتداعيات الاستمرار والإصرار على ارتكاب الكوارث التحكيمية.

· تقديم الأدلة والوثائق ليس في برنامج تلفزيوني يقدمه محاور لا يحاور، وإنما في جهة التقاضي..

· سيندم الهلاليون كثيراً على عدم إحضار مهاجم أو صانع لعب بديل عن الباهت الغائب الكسول كاستيلو..

· لو كان الحوسني يلعب في دوري آخر لتدخلت لجنة الانضباط وعاقبته على تمثيله وغشه وتلاعبه..

abajlan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب