Tuesday 14/01/2014 Issue 15083 الثلاثاء 13 ربيع الأول 1435 العدد

98% من المصريين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية صوتوا بـ(نعم) للدستور

القاهرة - الرياض - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم:

دعت الحكومة المصرية كافة فئات الشعب الذين لهم حق التصويت، والبالغ عددهم حوالي 52 مليونا و742 ألف مواطن، إلى النزول للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الدستوري الذي يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر حتى غد الأربعاء، للتأكيد على رغبة الشعب المصري في استكمال ثورته وتنفيذ خارطة طريق المستقبل لوضع البلاد على الطريق الصحيح. وكانت لجنة الخمسين المعينة من قبل الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور قد انتهت من إجراء التعديلات الدستورية على دستور 2012 الذي تم تعطيله عقب قيام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013 ، وقام منصور بدعوة المصريين للاستفتاء على التعديلات الجديدة يومي 14 و 15 يناير الجاري، وكان قد سبق ذلك تصويت المصريين بالخارج. من جانبه أعلن اللواء عادل لبيب - وزير الدولة للتنمية المحلية - أن جميع محافظات الجمهورية انتهت من كافة الإجراءات المتعلقة بالاستفتاء على الدستور وتأمين اللجان من خلال التنسيق بين الوزارة والمحافظات واللجنة العليا للانتخابات وكافة الجهات المعنية لتجهيز الأماكن التي سيتم اختيارها كمقار للاستفتاء على الدستور، وتوفير مقار للجان القضائية المشرفة على الاستفتاء، وتوفير إقامة للقضاة والمشرفين على عملية الاستفتاء، بحيث تكون الإقامة في استراحات مجهزة ومزودة بالأثاث اللائق والأجهزة الكهربائية. وأضاف أن المحافظات أنهت إجراءات تحديد وتجهيز المقار التي سيدلي بها المواطنون بأصواتهم وعددها 30,317 ألف لجنة، إضافة إلى 80 لجنة للوافدين وتجهيز اللجان العامة وعمل الصيانة اللازمة للجان المختلفة العامة والفرعية والتأكد من وجود المرافق والخدمات والأثاث بها خاصة الكهرباء والمياه.

وأشار إلى أنه تم التنبيه على المحافظات المختلفة بضرورة تواجد سيارات إسعاف مجهزة وسيارات حماية مدنية داخل كل لجنة عامة للفرز، وتوفير مقاعد لكبار السن داخل أفنية المدارس بمقار اللجان، بالإضافة إلى ضرورة تزويد اللجان العامة بالمحافظات المختلفة بمراكز إعلامية تتيح للسادة الإعلاميين والمراقبين متابعة الاستفتاء لحظة بلحظة، وأن يتم توفير المعلومات لهم بكل شفافية ووضوح. وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي -المتحدث العسكرى للقوات المسلحة المصرية-: إن القوات المسلحة أعدت مركز عمليات دائم لمتابعة اجراءات تأمين الاستفتاء على الدستور في مختلف محافظات الجمهورية، على مستوى مختلف التشكيلات التعبوية للجيوش الميدانية والمناطق العسكرية.

وأوضح أن طائرات المراقبة الجوية سوف تنقل صورة حية من اللجان الانتخابية لمركز العمليات ، وسوف يتم توفير الدعم اللازم حال حدوث أي طوارئ تحتاج لتدخل أجهزة القيادة العامة

وفي ذات السياق صوَّت 98% من الناخبين المصريين في المملكة العربية السعودية بـ(نعم) في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والذي استمر لمدة خمسة أيام في الفترة من 8 إلى 12 يناير الجاري.

ومن بين 23651 ناخباً اقترعوا في الاستفتاء، صوت 23011 ناخباً بـ(نعم)، فيما صوت (474) ناخباً بـ(لا)، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 166 صوتاً. وبلغت نسبة المصوتين بـ(نعم) في لجنة الرياض 97.8%، بينما بلغت نسبتهم في لجنة جدة 98%، فيما بلغت نسبة المصوتين بـ(لا) في لجنة الرياض 2.2%، وفي لجنة جدة 2%.

وأوضح السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر في المملكة أن عملية الاقتراع تمت في هدوء ويسر، سواء في مقر السفارة في الرياض أو مقر القنصلية العامة في جدة، مشيداً بالتعاون الكبير من قبل السلطات السعودية طوال فترة الاقتراع، وتسهيل وصول الناخبين إلى مقري السفارة والقنصلية.

كما أشاد بالسلوك الحضاري والوطني لأبناء الجالية المصرية، وهو ما ساهم في خروج عملية الاستفتاء بشكل يليق برقي وأخلاق الشعب المصري العظيم، حيث مرت عملية التصويت والفرز دون وقوع حادثة واحدة تعكر صفوها.

موضوعات أخرى