Tuesday 14/01/2014 Issue 15083 الثلاثاء 13 ربيع الأول 1435 العدد
14-01-2014

كي لا تتكرر أعاصير الربيع

نتيجة أخرى شبه إيجابية تسجَّل لما سُمي «الربيع العربي»، أنه نبَّه المجتمع العالمي إلى خطورة روافد متداخلة في تاريخ وحاضر المنطقة التي أمست ترقص على كف عفريت. مثلاً:

1- الحالة النفسية لأبناء المنطقة كانت شبه مغيَّبة عن قرارات الحكومات حتى أعادت أعاصير الربيع العربي ومضاعفاتها تركيز الضوء على نفسية المواطن موضحة: 1- ما تراكم وانحرف من نتائج البحث عن الهوية الضائعة. و2- الشعور بالغضب لما انتهت إليه خارطة المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية، واتضاح موقف الغرب الخائن لوعوده، وخيبة الأمل العامة؛ إذ لم يكافئ العرب على تحالفهم معه ضد العثمانيين، بل تدهور الوضع إلى معاهدة سايكس بيكو، وتقسيم المنطقة، وإخضاع مواطنيها العرب لسلطة الانتداب، وترسيم إسرائيل وترسيخ احتلالها لفلسطين ثم لأراض عربية أخرى. 3-ما تراكم في نصف القرن الأخير من نتائج ضعف التخطيط وقصر النظر وانعدام الشعور بالمسؤولية الجماعية وتضخم التركيز على المصلحة الفردية وإطارها الفئوي.

ففي 1 و2: مسألة الشعور بالذل والمهانة العامة دفعت الواعين سياسياً إلى البحث عن هوية (ولو سرية) تحمي ماء الوجه، وفي الوقت ذاته تمنح الأفراد قدرة التشبث بالطموح السياسي. وهكذا جاءت تيارات وحركات التسيس الأيديولوجي المتأثرة بالثورات الأوروبية: القومية والشيوعية والبعثية، وفي المقابل جماهيرياً توجه ديني كالإخوان المسلمين والسلفية. والأخيرة كانت أيضاً ردة فعل في أرض الجزيرة للصدمة الحضارية المفاجئة، التي كان من نتائجها الشعور بالتهديد من التغير السريع والتغريب الحضاري خارج إطار الطموحات السياسية ولعبة القوى. أما في 3- فقد كانت القلقلة الخفية والصامتة نتيجة تزايد الشعور بالخيبة الذي تصاعد إلى التذمر، حين انحرف القائمون على حكومات الكيانات المستجدة في المنطقة من أفغانستان حتى المغرب العربي إلى ممارسة نفس أسلوب حياة الأرستقراطية الغربية من البذخ والطبقية، التي ثار عليها الأوروبيون في بلادهم، وأعادوا بقصر نظر أنماط الانفصال الطبقي عن عامة الشعب.

تنجح نداءات الثورات والانقلابات حيثما يتصاعد سخط العامة على تبلُّد الطبقة العليا وبذخها، رافضين التهميش والعوز مقارنة بغيرهم، حتى في الأنظمة الاشتراكية والشيوعية التي تدعي حماية المواطن رغم استبدادها. وحين يتفق غالبية المواطنين ضد التهميش مطالبين بتعديل وتصحيح موقعهم في المعادلة يغلط المسؤولون بمعاقبة التعبير عن هذه الرغبة الطبيعية. وقد تحتمي الأنظمة بتطبيق سياسة «فرِّق تسد»، وهي سياسة مارسها محتكرو السلطة في كل الأزمنة والأمكنة. عندها تجد التنظيمات السرية فرصة لتسويق نفسها، وتخفي طموحاتها السياسية مستترة، مستظلة بمسميات وشعارات تجذب العامة، وتنجح في تجذير نفسها في دور المنقذ المنتظر الذي سيكشف الغمة ويحرر الأمة. وهذا ما حدث في مصر وعراق الخمسينيات وشمال إفريقيا الستينيات وإيران السبعينيات.

المؤسف أن كل حركة تبدأ بإنقاذ من مستبد، ثم تنحرف إلى ترسيخ رؤوسها وحماية مصالحها الفئوية، وتعيد ممارسات من أزاحته؛ فتظل مسببات عدم الرضا، ويعود السخط بعد حين ليتصاعد الغليان، وعند هذه الدرجة لا تحتاج «الثورة» إلا لعود ثقاب يشعلها تحت أي مسبب. وعند تأمل ما جاءت به رياح «الثورة»، أينما ثارت في رمال المنطقة، نراها حملت لاحقاً الفوضى، والاستبداد، والصراعات الطائفية والعقدية، والإرهاب وسيل دماء.

عندها يتذكر العقلاء أن التدمير الشامل ليس نتيجة يتمناها «المواطن» الذي يرغب فقط في حقوقه من حيث فرص تحسين الحال والرخاء والاستقرار وبناء أسرة والعيش بأمان. المواطن السوي المشاعر والتفكير لا يحلم بإحراق نفسه أو بتفجيرها لاغتيال الغير.

يكتشفون أن الخيار الأفضل كان إرضاء المواطن.

نكمل التأمل معاً في حوار قادم.

مقالات أخرى للكاتب