Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد

لمتابعة أعمال الصيانة وأثناء هطول الأمطار

أمانة المنطقة الشرقية تراقب أنفاق حاضرة الدمام بنظام «ذكي»

الدمام - سلمان الشثري:

بدأت أمانة المنطقة الشرقية بالمراقبة المرئية اللاسلكية لأنفاق حاضرة الدمام , وذلك من خلال نظام حديث يهدف لمراقبة جميع أعمال الصيانة والحركة داخل الأنفاق وبخاصة أثناء هطول الأمطار.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث باسم أمانة المنطقة محمد الصفيان: أن إدارة صيانة الجسور والأنفاق التابعة للإٌدارة العامة للتشغيل والصيانة بالأمانة تقوم حاليا باختبار وتشغيل «نظام المراقبة المرئية اللاسلكية الذكية» في أنفاق حاضرة الدمام، والذي تقوم فكرته على متابعة ومراقبة حالة الأنفاق بشكل دائم ويومي، وبخاصة في أوقات هطول الأمطار، وكذلك غرفة المضخات الواقعة بالأنفاق ومراقبة مستوى ارتفاع الماء بها ، إضافة إلى مراقبة أعمال مقاولي الصيانة والتأكد من قيامهم بمهامهم بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أن نظام المراقبة يتكون من شبكة كاميرات مراقبة فيديو متحركة وبانوراما بزاوية 180 درجة , مع خاصية التصوير الليلي النهاري وبدقة عالية، فيما تم إنشاء شبكة اتصال راديو لاسلكية من نقطة إلى نقطة ضمن تغطية تصل إلى 19 كيلو متر .

وقال: إنه تم إنشاء غرفة مراقبة وتحكم، يتم من خلالها توفير لوحات تحكم وخادم وأجهزة تخزين الفيديو، والتي تتراوح مدة التسجيل من شهرين إلى ستة شهور بحسب الجودة المختارة وشاشات المراقبة.

وأكد أنه تم تركيب الكاميرات في ثلاث أنفاق هي: نفق تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع مكة، ونفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك فيصل في محافظة الخبر، وكذلك نفق تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الأمير محمد بن فهد في الدمام، فيما سيتم تطبيقها على جميع الأنفاق في حاضرة الدمام بعد التجربة.

موضوعات أخرى