Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

الأمم المتحدة: أزمة جوبا تتسبب في نزوح 413 ألف شخص

جيش جنوب السودان يؤكد سيطرته على مناطق النفط بأعالي النيل

الخرطوم - واس:

أكدت دولة جنوب السودان سيطرت جيشها على مناطق النفط بولاية أعالي النيل وأن جميع أبار النفط أصبحت خلف دفاعات الجيش الشعبي.. وأعلن المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان اللواء فليب اقوير أن الجيش الشعبي ينفذ سياسة الدولة الأمنية ويلتزم بأوامر الدولة. وكشف صد هجومين على مدينة ملكال الثلاثاء والأربعاء الماضيين، مؤكداً أن هناك معارك تدور منذ يومين في أطراف ملكال لكن الجيش الشعبي لايزال يسيطر على الموقف. وأوضح أن قوة من قوات رياك مشار تسللت لشمال ملكال وتم صد الهجوم، وأن قوات الجيش الشعبي سيطرت على المدينة.. من جهتها لفتت الأمم المتحدة الانتباه إلى أن أزمة جنوب السودان تتفاقم، وأن عدد نازحيها قدر بنحو 413 ألف شخص منذ 15 ديسمبر الماضي في حين سعى نحو 74 ألف شخص إلى اللجوء إلى الدول المجاورة.

وأوضح تقرير أعده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا «أوتشا» ونشر أمس الخميس أن حوالي 66.500 شخص لجأوا إلى مقار خاصة بالأمم المتحدة لتأويهم، مشيراً إلى تقديم وكالات الإغاثة الإنسانية المساعدات لنحو 200 ألف شخص متأثراً بالنزاع.. وأفاد التقرير أن هناك حاجة إلى 105 ملايين دولار للاستيفاء بالاحتياجات الفورية، مؤكداً أن الوضع الأمني في العديد من المناطق بجنوب السودان يعيق العمليات الإنسانية.

وأشار التقرير إلى أن العملية الطارئة للبرنامج تستهدف نحو 400 ألف شخص من بينهم المتأثرين بالنزاع والمجتمعات المضيفة لمدة ثلاث أشهر، موضحاً أن الاحتياجات في مجال الصحة تتزايد بسبب زيادة عدد النازحين خاصة في ولايات الوحدة وجونقلي وأن مستشفيي «بانتيو» وهي المستشفى الرئيسي في ولاية الوحدة لا يعمل، مما يتسبب في فجوة كبيرة في العمليات الجراحية الطارئة.

موضوعات أخرى