Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

الشرطة الصينية تعتقل مفكراً بارزاً من طائفة الايجور المسلمة

بكين - د ب أ:

قامت الشرطة الصينية أمس الخميس في العاصمة بكين باعتقال إلهام توهتي وهو مفكر بارز من طائفة الايجور المسلمة بحسب ما ذكرت بعض التقارير، فقد أبلغت زوجة توهتي الكاتب التبتي المقيم في بكين تسيرنج ووزر وهو صديق لتوهتي بأن ضباطاً من بكين ومن إقليم شينج يانج مسقط رأس توهتي قاموا بمداهمة شقة العائلة وألقوا القبض على توهتي ووالدته أمس.

وأضافت زوجة توهتي أن الشرطة قامت بتفتيش المنزل ومصادرة حواسب شخصية وهواتف محمولة وكتب ووثائق. كان توهتي، وهو أستاذ اقتصاد بالجامعة المركزية للثقافات والجنسيات في بكين، قال في حوار مع قناة تليفزيونية أمس الاثنين إن الشرطة زادت من مراقبتها له بما في ذلك مراقبة مكالماته الهاتفية ورسائله الإلكترونية. وبدأ توهتي في تسجيل آرائه بشأن إقليم شينج يانج في موقع للإعلام الاجتماعي أمس الأول الثلاثاء متهما الحزب الشيوعي الحاكم «بانتهاك ثقافة وأعراف طائفة أقلية عرقية» من خلال القيود الذي يفرضها على ممارسة الشعائر الدينية من قبل أفراد طائفة الايجور الذين يتألف غالبيتهم من المسلمين.

وقال توهتي إن الفجوة الاقتصادية بين الايجور والمهاجرين الصينيين من طائفة الهان في شينج يانج اتسعت خلال الثلاثين عاماً الماضية التي شهدت تسارعا في التنمية. ونقل عنه قوله إن «أفراد الايجور يجري تحويلهم إلى دخلاء في منطقتهم».

موضوعات أخرى