Sunday 19/01/2014 Issue 15088 الأحد 18 ربيع الأول 1435 العدد

«هيلتون العالمية»: فنادق العالم تتجه للاستثمار في السعودية بسبب الاستقرار

الدمام - سلمان الشثري:

كشفت شركة هيلتون العالمية بأن أكثر الفنادق العالمية بدأت بالتوجه للاستثمار في السوق السعودي بسبب الاستقرار السياسي والتركيز على السياحة الدينية والطبية في المملكة.. وقال نائب رئيس العمليات لهيلتون العالمية محمود مختار، أن نسبة أشغال الفنادق العالمية في القاهرة لا تتجاوز 15% منذ نحو 3 سنوات, 50% في شرم الشيخ بسبب وجود الأمن والمطار والعروض المغرية للسواح, بالإضافة إلى 30% في تونس وخلو الفنادق العالمية في لبنان خاصة بعد الأحداث الأخيرة.

وبيّن مختار، أن الربيع العربي الذي تشهده مصر وتونس وسوريا السبب الرئيسي في انخفاض إشغال الفنادق العالمية. وكشف مختار بعد تدشين لفندق دبل تري أحد فنادق شركة هيلتون العالمية في الظهران أمس الأول والذي بلغت تكلفته الإجمالية أكثر من 150 مليون ريال، عن أنه يوجد بالسعودية هيلتون في الرياض وآخر في الغربية, مضيفاً بأن هناك 21 فندقاً قيد الإنشاء في المملكة, وسيتم التدشين منتصف 2017, مضيفاً أن فندق دبل تري هيلتون الظهران يعتبر أول فنادق الشركة في 2014, مشيراً إلى أن هيلتون حصلت على الموافقة من الجهات المسؤولة لافتتاح مكتب لها في جدة وتدرس فتح مكتب آخر في الرياض بعد سنتين.

من جهته كشف المدير التنفيذي لهيئة السياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان عن أن أكثر زوار المنطقة الشرقية القادمين من خارج المملكة هم من دولة الكويت، ومن الداخل تأتي الرياض أولاً ثم القصيم, لافتاً إلى ارتفاع عدد الفنادق بالمنطقة خلال الأعوام القليلة الماضية من 50 فندقاً إلى أكثر من 94 فندقاً خلال, بالإضافة إلى 17 فندقاً تحت الإنشاء سيتم الانتهاء منهن 2016 ليرتفع بذلك عدد الوحدات السكنية في قطاع الإيواء من 340 وحدة سكنية إلى 650 وحدة.

وأضاف البنيان: إن نسبة الإشغال خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني تكون منخفضة عن موسم إجازة عيد الأضحى والذي وصلت فيه الإشغال إلى أكثر من 95% وذلك بسبب توجه الكثير من السواح للمناطق البرية, حيث يفضل الكثير من الأسر السعودية قضاء إجازة منتصف العام الدراسي في المناطق البرية رغم وجود الكثير من الفعاليات في الشرقية.

وأكد المهندس البنيان أن إعلان مجموعة الحكير إنشاء معهد متخصص لتدريب الشباب السعودي على إدارة وتشغيل الفنادق والضيافة, سيفتح الكثير من الفرص الوظيفية للشباب السعودي في قطاع الفندق والضيافة والذي أصبح يعتبر من أهم القطاعات في المملكة، واعداً بدعم المعهد الذي سيكون اضافة جديدة لهيئة السياحة والآثار في الشرقية التي تعتبر من أكثر مناطق المملكة والخليج في جذب السواح.

وكانت مجموعة الحكير للسياحة والتنمية قد أعلنت عزمها إنشاء معهد متخصص لتدريب الشباب السعودية للجنسين على إدارة وتشغيل الفنادق والضيافة, مضيفاً بأنه تم تحديد موقع المعهد بين الدمام والخبر.

وقال سامي الحكير الرئيس التنفيذي للمجموعة إنهم اعتمدوا إنشاء معهد متخصص لتدريب الشباب على أعمال الفندقة والضيافة وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات السويسرية المتخصصة في مجال الإدارة والتشغيل والتسويق.

وبيّن الحكير، بعد تدشينه لفندق دبل تري، أن المعهد المزمع إنشائه ستبدأ الدراسة الفعلية فيه بداية 2015 مدعوم من قبل صندوق الموارد البشرية وهيئة السياحة والآثار, بالإضافة إلى الجهات والقطاعات العاملة في مجال الفندقة والضيافة في المملكة, مشيراً إلى أن المعهد يستوعب لتدريب 500 طالب سنويا وتكون الدراسة فيه بنظام المقررات والتطبيق العملي, مضيفاً بأن المعهد يعتبر الرابع لمعاهد المجموعة في الرياض وجازان وحائل.

موضوعات أخرى