Friday 24/01/2014 Issue 15093 الجمعة 23 ربيع الأول 1435 العدد

في استطلاع (الجزيرة) حول حكم النهائي.. جماهير الهلال والنصر:

التحكيم المحلي لا يصلح .. نريد حكاماً أجانب لا يهتزون بالتصاريح والضغط الإعلامي..!

أستطلاع – أحمد العجلان:

اتفقت الجماهير الرياضية على ضرورة حضور الحكم الأجنبي في مباراة نهائي كأس سمو ولي العهد بين الهلال والنصر السبت بعد القادم.. وجاءت المشاركات في استطلاع (الجزيرة) على ضرورة وجود الحكم الأجنبي لأسباب مختلفة فندتها الجماهير في الاستطلاع التالي، والذي كان السؤال فيه: هل تريد حكم النهائي محلياً أم أجنبياً ولماذا..؟ وهنا التفاصيل:-

حيث قال نايف الصعيب في البداية: نحن لا نشكك بقدرات الحكم السعودي، والدليل أداؤه المميز في أغلب المواجهات الخارجية التي يديرها، ولكن حينما تكون المباراة تنافسية وبين فريقين سعوديين وبحجم النصر والهلال فإن الحكم السعودي يكون تحت ضغط كبير جداً وبالتالي تحدث الأخطاء الكوارثية في مباراة لا تقبل مثل هذه الأخطاء، وعلى ضوء هذا أفضل الحكم الأجنبي للابتعاد عن مثل هذه المتاهات!

من جانبه قال مجدي العتيبي: أنا مع وجود الأجنبي لأن المباراة لا تقبل أي خطأ، فهي نهائي كأس ومباراة بطولة ستسجل في التاريخ، وللأسف مستوى الحكم السعودي ضعيف جداً ويتأثر نفسياً (بكل شيء)، وهذه السنة ظهر التحكيم بشكل مهزوز جداً بسبب بعض رؤساء الأندية الذين يخوفون الحكام بوجودهم في دكة البدلاء والضغط عليهم.

هذا، وقال سعود بن طراد: بالتأكيد أرغب في حكم أجنبي, بالرغم أنني أتمنى وجود الحكم المحلي في النهائيات كافة لأنه ابن البلد وابن البلد أولى من غيره، ولكن (الشكوى لله) ما يفعله الإعلام السعودي من ضغط ولَّد الانفجار لدى حكام الخبرة قبل الشباب وتسبب في تشتت ذهن الحكم وهو داخل المستطيل الأخضر، إذ يفكر يا ترى ماذا ستكتب عني الصحافة غداً وما هو الهاشتاق المناسب الذي سوف يضعه لي الجمهور بعد قليل!! كل هذا تسبب في اهتزاز الثقة لدى الحكم السعودي وثقة الحكم بنفسه.

من جانبه قال نايف اليوسف: أؤيد وجود الحكم الأجنبي وبقوة، فالحكم السعودي يصعب عليه تحمل الضغط الجماهيري الذي تعددت مصادره من صحف وقنوات فضائية، والطامة الأكبر (تويتر).

هذا، وقال عمرو الضبعان إنه مع تولي الحكم الأجنبي مهمة إدارة المباراة النهائية لاعتبارات عديدة أهمها ضعف مستوى الحكم المحلي وتأثره بالضغط الإعلامي والجماهيري..

كما قال علي العيثان: من وجهة نظري أرى الحكم الأجنبي هو الأنسب لقيادة نهائي كأس ولي العهد خصوصاً مع ارتفاع وتيرة الشكوك والدخول في الذمم للحكام السعوديين. وبصراحة قد تكون الشعرة التي ستؤدي إلى سقوط لجنة التحكيم فيما لو تولى تحكيم النهائي حكم محلي، أما إذا كان التحكيم الأجنبي موجوداً لن يتم تجيير الأخطاء إلى أي سبب خارجي.

من جانبه قال محمد الفراج إنه يفضل الحكم الأجنبي لأنه لن يكون مثل المحلي، حيث يتأثر بضغط الجمهور وبعد المباراة يتم تجيير الخسارة إليه من الفريق الخاسر، كما أن اللاعبين لا يتقبلون قراراته بمثل تقبلهم من الأجنبي.

وقال رشيد الرشيد: أنا مع وجود الأجنبي لاسيما أن المباراة حساسة والحكم السعودي -للأسف- مستواه في الآونة الأخيرة متدن جداً.

هذا، ويرى محمد الكنهل أن وجود حكم محلي في النهائي سيقتل متعة المباراة بسبب سوء مستوى التحكيم السعودي ويطالب بالحكم الأجنبي.

موضوعات أخرى