Sunday 26/01/2014 Issue 15095 الأحد 25 ربيع الأول 1435 العدد

قطر تستضيف الملتقى الخليجي للأمن الرقمي الشهر المقبل

تستضيف دولة قطر يومي 4 و5 فبراير المقبل في فندق سانت ريجيس - الدوحة «الملتقى الخليجي للأمن الرقمي»GCC Digital Security Forum، وهو أول حدث إقليمي شامل يستهدف مناقشة مخاطر الاختراقات الرقمية على مؤسسات واقتصاديات دول الخليج واستراتيجيات وتكنولوجيات الحماية.

ينعقد الملتقى برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر سعادة الدكتورة حصة الجابر، وتتولى تنظيمه شركة ميزة وهي مشروع مشترك مع مؤسسة قطر بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال.

ويأتي انعقاد الملتقى في وقت أصبح موضوع الدفاع عن المنظومات الرقمية للحكومات والمؤسسات العامة والخاصة وإحباط عمليات القرصنة والاختراق وكشف مصدرها والرد عليها في صدارة أولويات الحكومات والشركات، وقد أنشئت لهذه الغاية وكالات حكومية متخصصة حدد هدفها بالدفاع عن النظام الشبكي وتوفير الأمن الرقمي، وحماية الاقتصاد وأمن المجتمع إزاء هذه الهجمات والاختراقات التي تقدر تكلفتها عالمياً بمئات المليارات من الدولارات سنوياً. وكشفت مصادر الجهات المنظمة للملتقى أن أعماله ستركز على تقييم أفضل وسائل الحماية المتاحة ومراجعة الخطط الحالية لتوفير الأمن الرقمي، مع التركيز على تعزيز التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص وتعزيز العمل الحكومي المشترك في مجال الأمن الرقمي، وستجري مناقشة قضية تطوير القوانين والتشريعات المتصلة بالاقتصاد الرقمي ومكافحة الجريمة الرقمية. ويتوقع أن يفتح الملتقى نقاشا مهماً حول واقع ومستقبل الأمن الرقمي الخليجي في ظل تزايد التهديدات الرقمية في شتى الميادين الاقتصادية وأن يشكل فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب والخروج بقراءة موضوعية وبناءة لملف الأمن الرقمي على المستوى الخليجي.

ولفتت المصادر إلى أن الملتقى سيعرض الاستراتيجيات المتنوعة التي تطبقها المؤسسات والشركات الرائدة في مجال حماية الأمن الرقمي، سواء من خلال التوعية وخلق ثقافة أمن رقمي وتبادل المعلومات أو من خلال تطوير استراتيجيات ومعايير مؤسساتية تتلاءم وتحديات الأمن الرقمي وتزايد خبرة عالم الجريمة الرقمية، وسيتم التطرق إلى دور الهيئات الحكومية و«فرق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي» CERTs ومواجهة الأساليب الحديثة التي يعتمدها المخربون الرقميون».

موضوعات أخرى