Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد

المعهد المصرفي يستضيف ندوة المبادئ الأساسية للجنة بازل

الجزيرة - الرياض:

اختتمت أول أمس الاثنين في المعهد المصرفي ندوة «المبادئ الأساسية للجنة بازل» التي نظمتها مؤسسة النقد العربي السعودي بالتعاون مع المعهد المصرفي وشاركت فيها البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقد افتتح الندوة وكيل المحافظ للرقابة عبدالعزيز الحليسي بكلمة أكد فيها على التعاون الجيد بين المملكة ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي ولجنة بازل في تطبيق المعايير والأنظمة الدولية التي تنظم العمل المصرفي موضحا أن المملكة لديها ممثلين في مجموعة تنسيق المبادئ الأساسية للجنة بازل منذ نشأتها كما شاركت في تطوير العناصر الأولية للمبادئ الأساسية عام 1996 م وفي منهجيتها عام 1999 وعملت على مراجعة المبادئ عامي 2006 و 2011.

وأوضح أن البنوك المركزية بدول مجلس التعاون تحرص من خلال إدارات الإشراف البنكي لديها على تطبيق المبادئ الأساسية للجنة بازل مما أدى إلى الارتقاء بمستوى الإشراف بهذه الدول وبالعمل المصرفي فيها.

كما ألقى مدير عام المعهد المصرفي د. فهد الدوسري كلمة أعرب فيها عن سعادة المعهد باستضافة الندوة وتنظيمها مع إدارة الإشراف البنكي بمؤسسة النقد العربي السعودي وذلك في سياق جهود المعهد لتقديم المعرفة والحلول للصناعة المالية. وهدفت الندوة إلى شرح المبادئ الأساسية للجنة بازل لموظفي الإشراف البنكي بالبنوك المركزية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدروس المستفادة من القضايا المالية التي حصلت على المستوى العالمي. كما حاضر فيها مجموعة من الخبراء من لجنة بازل والمؤسسات المالية والدولية مثل صندوق النقد الدولي.

موضوعات أخرى