Thursday 30/01/2014 Issue 15099 الخميس 29 ربيع الأول 1435 العدد
30-01-2014

قيادة المرأة للسيارة أفضل من الرجل

بين فترة وأخرى تظهر على السطح مسألة قيادة المرأة للسيارة، لن أخوض بهذا الموضوع وهل هو حرام أم لا وما هو موقف إدارة المرور. الشارع السعودي بكل مستوياته التعليمية والثقافية كتب وقرأ وسمع عن الموضوع. اليوم سوف أكتب أيهما أفضل قيادة للسيارة المرأة أم الرجل؟ هناك دراسة بريطانية نتيجتها «أنّ مخالفات المرور عند الرجال تزيد تسع مرات عن المرأة، حيث إنّ غالبية القضايا في المحاكم بسبب المخالفات المرورية تأتي من الرجال. رغم النُكت التي كُتبتْ عن قيادة المرأة للسيارة، تبقى هي الأقل حوادث من الرجال وأكثر مراعاة لقوانين المرور هذه بصفة عالمية. قيادة المرأة آمنة من قيادة الرجل بنسبة 77 بالمئة»!.. هذا ما خلصت إليه دراسة مرورية ميدانية (تحليل إحصائي) أعدها الباحثان في جامعة كارنيج ميللون الأميركية ديفيد جيرارد والبروفيسور باول فيتشبيك، مشيرين إلى أنّ النتائج أكدت أنّ الرجال معرّضون للموت بسبب الحوادث المرورية بنسبة 77 بالمئة أكثر من السيدات.

المرأة بطبيعتها هادئة قيادية مربية أجيال، المرأة أكثر إنتاجاً من الرجل وتحب عملها وتتقن ما تقوم به من مهام. المرأة ذكية حيث تملك القدرة على الفصاحة تميل للتفكير قبل اتخاذ القرار. المرأة أذكى من الرجل في الذكاء الشخصي والعاطفي واللغوي. هناك مقولة: (الأزواج لا يتذكّرون أبداً المشاحنات الزوجية... والزوجات لا ينسينها أبداً). هل صحيح إنّ قيادة المرأة للسيارة «تؤذي المبيض»؟ وهل صحيح إنّ 33% من النساء اللواتي يقدن السيارات في دول عربية يتعرّضن لحوادث مقارنة بـ9% من الرجال فقط؟ هناك دراسة نمساوية تقول إنّ 155 سائقاً توفوا بسبب الحوادث مقارنه بـ 55 امرأة توفين بنفس الفترة، وهذا هذا دليل رابع على أنّ قيادة المرأة للسيارة أفضل من الرجل، أعلن بحث أعدّته أكبر منظمة سيارات في أستراليا.. أنّ السائقين من الذكور يتسببون في حوادث قاتلة بنسبة تبلغ أربعة أضعاف السائقات الإناث. وذكرت (هيئة الطرق والمرور الأسترالية): أنّ 469 رجلاً تسببوا في حوادث سيارات مميتة في مدينة (نيو ساوث ويلز) في عام 2009 مقارنة بـ 118 سيدة.

هناك من يسأل هل قيادة السيارة مخالفة للتقاليد والأعراف الاجتماعية؟ من الطبيعي أن تكون الإجابات متباينة ومتناقضة، وهذا دليل على مهارة قيادة المرأة للسيارة، ذكرت صحيفة (ديلي تلغراف) أنّ دراسة شملت العديد من مرائب السيارات في بريطانيا أظهرت أنه على الرغم من أنّ النساء قد يستغرقن وقتاً أطول لركن السيارة، غير أنهن أكثر حرصاً على أن تكون سياراتهن في وسط الخطوط المرسومة للتوقف. أخيراً لا يختلف اثنان إنّ قيادة المرأة للسيارة أفضل من الرجل في كل المعايير الدولية والمرأة السعودية جزء من نساء العالم. هل البنية التحتية لقيادة المرأة متوفرة وجاهزة في كافة مناطق المملكة؟ ومتى تنتهي البنية التحتية من البناء والتدريب والتنفيذ؟

sureothman@hotmail.com

موظف سابك سابقاً

مقالات أخرى للكاتب