Monday 03/02/2014 Issue 15103 الأثنين 03 ربيع الثاني 1435 العدد

تغطية صكوك «الكهرباء» البالغة 4.5 مليار ثلاثة أضعاف

الجزيرة - الرياض:

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء إتمامها بنجاح إصداراً لصكوك بقيمة 4.5 مليار ريال، تستحق بعد 10 سنوات. وتعتبر هذه الصكوك، التي تولى ترتيبها كل من «إتش إس بي سي» و»الفرنسي كابيتال»، رابع إصدار لصكوك محلي لـ«الكهرباء»، وأول إصدار مدرج مدته عشر سنوات، لا يتضمن خيار الاستدعاء للمصدر.

وقد جذب هذا الطرح اهتمام شريحة كبيرة من المستثمرين، شملت ستة قطاعات مختلفة؛ ما أسهم في تغطية الاكتتاب في هذه الصكوك بما يقارب ثلاثة أضعاف حجم الإصدار؛ إذ بلغ إجمالي الطلبات ما يقارب 13 مليار ريال؛ ما ساهم في تحقيق أهداف الشركة في تنويع مصادرها التمويلية.

ويُعتبر هذا الإصدار الرابع للشركة في السوق المحلية، ويأتي بعد نجاح الشركة في إصدارها لصكوك في السوق العالمية في العامين الماضيين.

وأوضح المهندس زياد الشيحة الرئيس التنفيذي لـ«السعودية للكهرباء» أن هذا الطرح يحمل أهمية كبيرة بالنسبة للشركة؛ إذ إنه يساهم في تقوية المزيج التمويلي للشركة، كما يتيح الوصول إلى فرص تمويل لفترات أطول في السوق المحلية، ويساهم في تعزيز قاعدة المستثمرين، وفي الوقت نفسه يدعم متطلبات نفقات رأس المال في الشركة، معبراً عن سعادته بالنتائج التي حققها الإصدار، وأن الإقبال والاهتمام يعدَّان انعكاساً إيجابياً لثقة المستثمرين بالشركة، والدور المهم الذي تقدمه للاقتصاد الوطني.

وقالت الشركة في بيان نُشر على «تداول» إنه تم تحديد سعر الصكوك عند معدل 70 نقطة زيادة عن سعر العمولة المعروض بين البنوك المحلية «سايبور» ثلاثة أشهر، وشملت فئات المستثمرين مجموعة متعددة من المؤسسات الحكومية والصناديق الاستثمارية وشركات التأمين وشركات التكافل والشركات المحلية والبنوك.

كما أوضحت أنه سيتم إدراج وتداول الصكوك في قاعدة البيانات الإلكترونية للسوق المالية السعودية بعد أخذ الموافقة من الجهات الرسمية.

موضوعات أخرى