Monday 03/02/2014 Issue 15103 الأثنين 03 ربيع الثاني 1435 العدد

وفد أمريكي يطلع على جهود «العلوم والتقنية» في تحلية المياه بالطاقة الشمسية

الجزيرة - الرياض:

استقبل صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث أمس، نائب وزير الطاقة الأمريكي دانيال بونيمان والوفد المرافق له، بحضورعدد من المسؤولين في المدينة.

وقدَّم الأمير الدكتور تركي بن سعود في مستهل اللقاء شرحاً عن أهداف ومهام المدينة التي تتركّز على التطوير والاستثمار في المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار لتعزيز بناء مجتمع قائم على المعرفة بما يخدم التنمية المستدامة للمملكة، كما قدَّم عرضاً عن المشروعات البحثية التي تعمل عليها المدينة بالتعاون مع الجهات والمراكز الأمريكية المتميزة في مجال الطاقة.

وتطرق إلى الخطط والبرامج البحثية التي تقوم بها المدينة في مجال الطاقة مثل مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية, وكذلك المشروعات التي تعمل عليها المدينة كمبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية والتقنيات التي سيتم تطبيقها في هذا المشروع، مبيّناً أن المشروع يهدف إلى إنشاء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية تقدّر طاقة إنتاجها بنحو 30 ألف متر مكعب يومياً من مياه الشرب وذلك ببناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة عشرة وميغاوات وباستخدام أغشية نانوية.

وأكد الأمير تركي بن سعود أن تكلفة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في المملكة تعد الأقل بين دول العالم، مشيراً إلى أن هناك فرصة قوية في المملكة لاستثمار الطاقة المتجددة ولاسيما الطاقة الشمسية.

بدوره قدَّم المشرف على مراكز التميز بالمدينة الدكتور أنس الفارس عرضاً عن مركز تميز النظم الهندسية المركبة الذي تتعاون فيه المدينة مع جامعة MIT، واستعرض الفارس بعض تطبيقات النظم الهندسية المستخدمة في التخطيط الإستراتيجي للبنى التحتية مثل الطاقة والمياه والمواصلات وأهمية دراسة الترابط القائم بين هذه النظم.

من جهته، عبَّر الوزير الأمريكي عن إعجابه بالحراك العلمي الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات والتطور الذي تعيشه في مجال دعم وتنفيذ المشروعات البحثية المتنوِّعة، لاسيما في مجال إنتاج الطاقة والاستفادة منها، منوّهاً بتنوع المشروعات البحثية في هذا المجال، متمنياً توثيق التعاون العلمي والبحثي مع المدينة في المستقبل بما يعود بالفائدة على البلدين.

موضوعات أخرى