Monday 03/02/2014 Issue 15103 الأثنين 03 ربيع الثاني 1435 العدد

لوضع رؤية مشتركة حولها في الخطاب الثقافي السعودي

الحوار الوطني يعقد لقاءً حول التصنيفات الفكرية وأثرها على الوحدة الوطنية

الجزيرة - المحليات:

يعتزم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عقد اللقاء الثامن للخطاب الثقافي السعودي نهاية الشهر الجاري 26-27 ربيع الثاني 1435هـ، في مدينة جدة، تحت عنوان « التصنيفات الفكرية وأثرها على الوحدة الوطنية». ويأتي اللقاء الثامن امتداداً للقاء الوطني السابع للخطاب الثقافي السعودي، والذي عقد سابقاً للحوار التصنيفات الفكرية وأثرها على الخطاب الثقافي السعودي، في مدينة الرياض.

وأوضح معالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن اللقاء سيتناول عددا من المواضيع الفكرية الهامة التي لها علاقة بموضوع التصنيفات الفكرية في المجتمع من حيث الدوافع والمحركات وانعكاساتها على الوحدة الوطنية.

وقال إن اللقاء السابع تناول موضوع التصنيفات الفكرية، وأن المشاركين في اللقاء من مختلف الأطياف الفكرية طالبوا مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في الاستمرار في طرح مثل هذه المواضيع في ظل ما تشهده الساحة الثقافية من حراك وتصنيفات وسجالات فكرية، مؤكدين حقيقة وجود التصنيفات الفكرية داخل المجتمع السعودي مما قد يؤثر على الوحدة الوطنية.

وأكد على أن المركز يهدف دائما إلى طرح القضايا التي تهم وتثري ثقافة المجتمع، وتقرب الأطياف الفكرية من بعضها البعض، لوضع رؤاهم وأفكارهم حول المواضيع المطروحة للحوار، بما يساهم في تشكيل توافق وطني حول التعامل مع المستجدات في الساحة الثقافية والفكرية في المجتمع.

وبين معالي الأستاذ/ فيصل بن معمر أن اللقاء الذي سيشارك فيه عدد من العلماء والمثقفين والمثقفات، والمهتمين بالشأن الثقافي، سيناقش عدداً من المحاور الرئيسة، والتي ستكون موضوعاً للحوار بين المشاركين والمشاركات، ومن أبرزها موضوع ظاهرة التصنيفات الفكرية، وموضوع التصنيفات الفكرية بين السلبية والإيجابية، وانعكاسات تلك التصنيفات على السلم الاجتماعي في إطار الوحدة الوطنية، وكيفية تعزيز الوحدة الوطنية في إطار التنوع الثقافي في المجتمع السعودي.

وأشار إلى أن المركز لديه العديد من البرامج والمشاريع، التي يسعى من خلالها لتحقيق أهدافه المنشودة وإستراتيجيته الشاملة في نشر ثقافة الحوار في المجتمع السعودي وترسيخ قيمه عبر جميع وسائل الحوار لتعزيز اللحمة الوطنية.

موضوعات أخرى