Thursday 06/02/2014 Issue 15106 الخميس 06 ربيع الثاني 1435 العدد

نظمها كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة

الأمير فيصل بن سلمان يفتتح ندوة الجامعة الإسلامية «ينبع عبر التاريخ»

ينبع - حامد الجهني:

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة، صباح أمس الأربعاء بمحافظة ينبع ندوة «ينبع عبر التاريخ» التي ينظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية.

وفي مستهل كلمته رحب معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالرحمن السند، بسمو الأمير فيصل، وقال: إنما الأمم بتاريخها وأمة لا تاريخ لها لا حاضر ولا مستقبل لها، وتاريخنا يشع نوراً وهدى وضياء وسلاماً وطمأنينة للعالم أجمع. وبيّن أن تاريخنا انطلق للعالم من مدينة المصطفى صلى الله عليه وهو يسر كل منتم لهذه الدولة العزيزة بمحافظاتها وكل من وطأ أرضها يفتخر بتاريخها المجيد، وأن هذه الندوة هي مشاركة وإسهام وخدمة لهذه المدينة العزيزة.

وأشار الدكتور السند إلى أن هذا الكرسي الذي ينظم هذه الندوة يحمل اسمين عظيمين، اسم مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، واسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي نذر نفسه لخدمة دينه ومليكه ووطنه، وتشرف الجامعة باحتضانها هذا الكرسي الذي يهتم بدراسات تاريخ المدينة المنورة.

وفي كلمته قال معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري: إن هذا الاجتماع يمد ذراع الجامعة الإسلامية من خلال هذا الكرسي لكي يعمّق الدراسة للتاريخ بفضل رجل وعى التاريخ وأهميته في الوحدة الوطنية، واهتم بتاريخ الإنسان السعودي وهو صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وفق رسالة ورؤيته ثاقبة..

وألقى كلمة المشاركين في الندوة الأستاذ الدكتور محمد الهيلة، الذي أكد أن للتاريخ قيمة في حضارة الشعوب فهو السجل الحي الذي يخلّد خصائص الأمم وبطولاتها ويميزها عن سائر الأمم الأخرى. وقال: تفخر المملكة بوجود عديد الكراسي ومراكز البحث التاريخي في جامعاتها، ومن بينها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية الذي أنجز في فترة وجيزة بحوثاً تاريخية حول مصادر تاريخ المدينة المنورة وسجّل عقود دراسات علمية مختصة في المجال، وها هو اليوم يوسع دائرة النظر للاهتمام بتاريخ منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها انطلاقاً من موضوع ينبع عبر التاريخ لما لها من قيمة تاريخية قديما وحديثا.

وأضاف الهيلة: لقد اجتهد الباحثون في هذه الندوة لإظهار أهم جوانب هذا التاريخ وأبعاده وقيمته آملين أن تكون هذه الأبحاث لبنة أخرى في صرح التاريخ السعودي وأن تحقق إضافة ينشد الكرسي تحقيقها باستمرار.

هذا وقد اشتمل حفل الافتتاح على عرض مرئي يسلط الضوء على تاريخ ينبع في الماضي والحاضر، وفي ختام الحفل تم تكريم سمو أمير منطقة المدينة المنورة من قبل الجامعة الإسلامية بهذه المناسبة.

موضوعات أخرى