Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد
07-02-2014

«جسفت» عادت يا وزارة الثقافة فهل عدتم لدعمها وفروعها

عشرة قابلة للزيادة هي عشرة فروع خطت الجمعية السعودية للفنون التشكيلية خطوة نوعية بفتحها فروعًا لها في مناطق المملكة، فهذه الخطوة تعد إحدى القواعد الأساسية لبنية الفن التشكيلي بالمملكة فهي أشبه بالإنسان و أطرافه، فمجلس الجمعية والمركز الرئيسي كيان الإنسان والفروع هي أطرافه.

سعدت حقا بسماع خبر تدشين فرع «جسفت» الشرقية كان من المفترض أن يكون ولادة هذا الفرع قبل سنوات، ولكن أن نصل متأخرين خير لنا من أن لا نصل أبدا.

وتعجبت من بعض المهتمين بالشأن التشكيلي لنظرتهم التشاؤمية لفتح هذا الفرع أو غيره مع احترامي لهم وبنوا استيائهم أو تشاؤمهم ذلك على أن فروع جمعية التشكيليين التي افتتحت في بعض مدن المملكة تسعى لأن تعمل وتقدم شيئا، إلا أنه قال «فاقد الشيء لا يعطيه والفروع وقبلها المركز الأم لا تمتلك الإمكانات المادية لتنفيذ برامجها، لماذا دائما ننظر للجزء الفارغ من الكأس ونتناسى الجزء الممتلئ كون الجزء الممتلئ يزخر برقي الديمقراطية وجمعية التشكيلين هي السباقة لتأسيس انتخابات بين جمعيات الفنون الخمس وبمجتمع يفتقر لمفهوم الانتخاب ووجود فروع بالمناطق وتأسيسها في الوقت الراهن هو حاجة تلك التكتلات من بنوا إنسان لمثل هذه الجمعية الفنية أما عن الميزانية والبرامج التابعة لها فالأيام المقبلة كفيلة بها والقيادة الجيدة هي التي تبني للأساسات قبل أن تحلم بجمالية الأثاث!.

الحقيقة أن هذه المرحلة تحتاج إلى عقلية إدارية تعتمد عليها هذه المؤسسات والأجيال القادمة , ومن هنا أرفع كل الاحترام والتقدير لإدارة المركز الرئيسي وإدارات الفروع دون استثناء كونهم فهموا المرحلة وسعوا بكل جوارحهم من لا شيء بتأسيس الجمعية وفروعها وغيرهم توانى وانطفأ بين دهاليز الظلام بعجزه على فهم المرحلة , غداَ الملتقى الأول للجمعية السعودية للفنون التشكيلية وقدرة الإدارات تقاس بالأرقام والأفعال ليس بالهرطقات والمهايط الإعلامي وما هذا الملتقى إلا دليل ساطع لخذلان ذلكم المشككين ومحفز قوي للانتماء للجمعية وفروعها فهو يزخر بندوات منبرية وورش فنية وعرض المسابقة باعتماد الجمعية على ذاتها.

وكان الأجدر بنا ان نسأل وزارة الثقافة هل استفادت الوزارة من تجربتها السابقة بتأسيس مجالس الجمعيات لتتلافاه مع الفروع.!؟ جمعية التشكيليين عادت يا وزارة الثقافة، فهل عدتم لدعمها ودعم فروعها.

jalal1973@hotmail.com

twitter@jalalAltaleb - فنان تشكيلي

مقالات أخرى للكاتب