Friday 07/02/2014 Issue 15107 الجمعة 07 ربيع الثاني 1435 العدد

منطقة المدينة المنورة تكمل استعداداتها للمشاركة في (الجنادرية 29)

المدينة المنورة - مروان قصاص:

بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أكملت لجنة الجنادرية بإمارة المنطقة استعداداتها النهائية للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «بالجنادرية» في نسخته التاسعة والعشرين، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني سنوياً تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.

وتأتي مشاركة منطقة المدينة المنورة عبر بيت المنطقة بالقرية التراثية بالجنادرية، للتركيز على تحقيق التميز الذي وسمت به المنطقة في هذا الحدث.

وسيتم هذا العام تشغيل المساحة الإضافية التي تم إضافتها إلى بيت منطقة المدينة المنورة، لإبراز الموروث المديني بالصورة التي تليق بها، ولمواجهة الازدياد المضطر الذي يشهده بيت المدينة عاماً بعد عام.

وتبرز مشاركة بيت منطقة المدينة المنورة هذا العام في الجانب الثقافي والحرفي والفلكلوري والصور الشعبية، بشكل يتناغم مع بانوراما التراث العمراني التي تتسم بها أجزاء البيت، وتحاكي الأجواء العامة لأشكال الحياة العامة في جوانبها قديماً، وتختلط نداءات الباعة بأزيائهم في الأسواق أهازيج الفرق الشعبية التي ترتبط بالتنوّع البصري.

وتشارك قاعة مكتبة عارف حكمت في تقديم الثقافة بعراقتها وتطورها المعرفي وتخصصها النوعي عبر جمال اللوحة وتعبير الصورة وإبداع الخط العربي، كما يسهم البيت المديني من خلال اللجنة النسائية في التعريف بأجزاء البيت المديني ومكوّناته وتنوّع استخداماته، كما يسهم الحرفيون في عرض العديد من الحرف اليدوية مثل بيع السبح، ونجارة الرواشين، والفاخرجي، وصانع المفاتيح والأختام، وصائغ الفضة، والسمكري، وتقطير ماء الورد، أما ركن المأكولات الشعبية فجهِّز بالمحال الشعبية التي اشتهرت بإعداد المأكولات الشهيرة.

موضوعات أخرى