Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد

نقل اختصاص الأحوال الشخصية من المحكمة العامة بالرياض إلى دوائر الأحوال الشخصية

العدل: استقبال دعاوى الأحوال الشخصية في مبنى مستقل

تعتزم وزارة العدل منتصف هذا الشهر ربيع الآخر 1435هـ افتتاح مبنى لدوائر الأحوال الشخصية بمدينة الرياض في مبنى مستقل والواقع على طريق الملك فهد جنوب كوبري الوشم. وأوضحت وزارة العدل أن دوائر الأحوال الشخصية التابعة للمحكمة العامة بالرياض ستنظر دعاوى الطلاق وفسخ النكاح، ودعاوى النشوز، ودعاوى الخلع، ودعاوى الحضانة، ودعاوى النفقة، ودعاوى الزيارة.

وأشارت الوزارة إلى أن دعاوى الأحوال الشخصية المذكورة أعلاه ستنظر من خلال تلك الدوائر وأنه سوف يتوقف استقبال طلبات هذه الدعاوى من خلال المحكمة العامة بالرياض في المبنى الرئيسي اعتباراً من 16 ربيع الآخر 1435هـ. وذكرت الوزارة أن افتتاح دوائر الأحوال الشخصية كمبنى مستقل يخفف العبء على المحكمة العامة ويعمل على إنهاء هذه الدعاوى في وقت قياسي لكافة المتقدمين وينجز الأعمال سريعاً، وتفرغ المحكمة العامة للنظر في القضايا الأخرى والمتعلقة بالقضايا الحقوقية والجنائية.

يجدر الذكر أن وزارة العدل قد بادرت من قبل في إنشاء الدوائر الإنهائية والتي تنظر جميع القضايا الإنهائية التي لا تحتاج إلى خصومة وليس فيها أحكام قضائية والتي تنتهي في خلال جلسة أو جلستين على الأكثر وكان ذلك إيماناً من الوزارة بتخفيف العمل على المحكمة العامة سعياً منها في تسريع البت في القضايا الأخرى التي تحتاج إلى وقت كاف لدراستها.

وقد جاء هذا تمهيداً لانطلاق محاكم الأحوال الشخصية بعد انتهاء الفترة الانتقالية التي يضعها المجلس الأعلى للقضاء بحسب الآلية التنفيذية لنظام القضاء.

موضوعات أخرى