Monday 17/02/2014 Issue 15117 الأثنين 17 ربيع الثاني 1435 العدد

روسيا: قرار ترشح السيسي للرئاسة شجاع ونتمنى له النجاح

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد سيرجي كيربيتشينكو، السفير الروسي بالقاهرة، أن قرار المشير عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة «شجاع ونتمنى له النجاح». وأضاف السفير، خلال مؤتمر صحفي بالسفارة الروسية بالقاهرة أمس، أن مصر أطلعت الجانب الروسي على ملف سد النهضة وناقش أزمة سد النهضة الأثيوبي، وأشار إلى أنه تم بحث ملف إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتعاون الاقتصادي والتجاري. وقال كيربيتشينكو إن موسكو تؤيد وتساند مصر في مكافحتها للإرهاب، مشيراً إلى أن الإرهاب في الشرق الأوسط نال قسطاً كبيراً من الاهتمام بين مصر وروسيا. وأضاف أنه سيتم توقيع الاتفاقات الإطارية بين مصر وموسكو في مجال التسليح قريبا. من جهة أخرى دعا اللواء محيي نوح مدير عام حملة «السيسي رئيساً»، جميع الحملات المؤيدة للمشير بالاندماج في حملة واحدة تمهيداً للتحول إلى حزب سياسي واحد. وأكد أن المشير السيسي هو أنسب شخص لقيادة مصر في المرحلة القادمة، لافتاً إلى أنه أزال غمة كانت تسعى إلى بيع الدولة المصرية، وأضاف خلال كلمته في مؤتمر الحملة للإعلان عن خطة دعم المشير السيسي بالانتخابات الرئاسية، أن ما يقوم به الجيش المصري في سيناء هو أبلغ رد على الجماعات الإرهابية التي تقتنص جنود وضباط الجيش.

وأوضح نوح أن السيسي استطاع أن يقضي على التبعية والهيمنة الأمريكية، مشيراً إلى زيارته إلى روسيا فتحت مجالاً آخر لعودة العلاقات إلى ما كانت عليه أيام جمال عبد الناصر، متوقعاً عقد صفقات عسكرية بين الجيشين المصري والروسي. وشهد المؤتمر العديد من الهتافات المطالبة بترشح السيسي للرئاسة ومنها: «يلا يا سيسي خد قرارك.. الشعب المصري فى انتظارك»، «بنحبك يا سيسي يا رب تبقى رئيسي». إلى ذلك علمت الجزيرة أن التعديل الوزاري المرتقب في مصر سيشمل 5 وزراء إلى جانب المشير عبد الفتاح السيسي الذي سيستقيل من منصبه تمهيداً لترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقالت مصادر إن هناك منصبين وزاريين شاغرين أولهما وزارة الإنتاج الحربي بعد وفاة الوزير الفريق رضا حافظ، ووزارة التعاون الدولي بعد استقالة الدكتور زياد بهاء الدين منها، إلا أن المصادر توقعت أن يتم ضم وزارة التعاون الدولي لوزارة التخطيط ليتولاهما معاً الوزير أشرف العربي، لافتاً إلى أنه ربما يتولى وزير الشباب منصب وزير الرياضة أيضاً.

وأضافت المصادر أن التغيير الوزاري سيشمل وزير الكهرباء نتيجة لظروفه الصحية، ووزير البحث العلمي نظرًا لعدم وجود إنجازات ملموسة منذ توليه المنصب، كما يتوقع أن يطول التعديل الوزاري وزير التعليم العالي. وأشادت المصادر بوزيري البترول والإسكان، فيما رفضت التعليق على وزراء الصحة والنقل في الوقت الحالي.

من جانبه كشف السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، أن التعديل الوزاري المرتقب سيتم الإعلان عنه عقب انتهاء مشاورات الدكتور حازم الببلاوي رئيس الحكومة مع رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور. وقال صلاح إن المشاورات ما زالت مستمرة حتى الآن، رافضًا الكشف عن أي تفاصيل عن أسماء الوزراء المرشحين للمناصب الوزارية الشاغرة أو التي يتم إدخال تغييرات عليها.

موضوعات أخرى