Tuesday 18/02/2014 Issue 15118 الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1435 العدد

أكد أن الوزارة تسعى لإنشاء مدينة متكاملة لاستقبال وتوديع الحجاج

وزير الحج لـ«الجزيرة»: نتوقع إصدار 5 ملايين تأشيرة عمرة هذا العام

الجزيرة - زهوة الجويسر:

أعلن وزير الحج الدكتور بندر الحجار لـ«الجزيرة» عن إصدار أكثر من 2 مليون تأشيرة من بداية شهر صفر حتى الآن... ونتوقع أن تصل عدد التأشيرات الممنوحة حتى نهاية موسم العمرة في منتصف شهر رمضان إلى أكثر من 5 ملايين تأشيرة.

وقال معاليه: إن وزارته تعرض خلال مشاركتها في الجنادرية, مشروعاتها الجديدة هذا العام ومنها المسار الإلكتروني للحج ويربط منح تأشيرات الحجاج بتوفر حزم الخدمات وإنهاء خدمات الحجاج وهم في بلدانهم قبل مجيئهم إلى المملكة.

وأضاف: وهذا يعد تيسيرا وتسهيلا للحجاج وهذا الجانب أعطي مساحة جيدة في المعرض هذا العام بالإضافة إلى بعض المشاريع الأخرى هناك مشروع تقدمه به وزارة الحج إلى المقام السامي الكريم وتمت الموافقة عليه وهو إنشاء مدينة متكاملة الخدمات لاستقبال وتوديع الحجاج في المدينة المنورة بحيث تضم جميع الأجهزة الحكومية وأجهزة القطاع الخاص التي تقدم خدماتها للحجاج في مكان واحد.

من يعملون في خدمة الحجاج في الوزارة يشترط أن لا يسمح لهم العمل في مجال خدمة الحجاج سواء كان يعمل في الأجهزة الحكومية أو القطاع الخاص إلا بعد أن يأخذ دورات تدريبية وهذه الدورات تركز بشكل أساسي على الجانب السلوكية والجانب المهاري وعلى جانب الخدمات في الحج والعمرة, أما في ما يتعلق بالتوعية فهناك برامج مختلفة بعضها على مستوى الوزارة وبعضها على مستوى الطوافة ومؤسسات الأدلة والزمازمة وغيرها من المؤسسات التي تخدم الحجاج بالإضافة إلى ذلك نحن دائما نؤكد على مكاتب شؤون الحجاج في الخارج بأن يقوموا بتدريب حجاجهم قبل قدومهم إلى المنطقة.

مشروع مدينة الملك عبدالله للحجاج والمعتمرين يهدف إلى تسهيل وتيسير تقديم الخدمات والارتقاء بجودتها بحيث تكون جميع الخدمات المقدمة للحجاج سواء من الأجهزة الحكومية أو القطاع الخاص في مكان واحد حتى يسهل انتقال الحاج من مكان إلى آخر وهناك في كل مشروع من هذه المشاريع محطة لوزن أمتعة الحجاج بحيث يسهل خروج الحاج إلى المطار بدون أمتعه وهناك جميع وسائل المواصلات المترو والحافلات تمر في المدينة بالإضافة إلى توفير السكن للعاملين والحجاج والمعتمرين وتوفر متاحف ومعارض للحج والعمرة والهدف الأساسي من إنشائها تخفيف الزحام والتكدس وسهولة الانتقال من مكان إلى آخر.

خالد الهذلي مدير عام الشؤون المالية والإدارية في وزارة الحج والمشرف العام على موقع وزارة الحج في الجنادرية «المهرجان هذا العام يتميز عن سائر المهرجانات بالتصميم المناسب للزوار فهو بشكل خلايا النحل الهدف منه سهولة تنقل الزائر لاستعراض ما يحويه الجناح وبكل يسر وسهولة بالإضافة إلى استخدام وسائل التقنية أكثر من الأعوام السابقة كالشاشة الكبيرة لعرض أفلام وثائقية على مر العصور.

ويتخلل المعرض للجمهور مسابقات ثقافية وجوائز للزوار ما يقلعن 200 ألف هدية بالإضافة إلى مجسم مدينة الملك عبدالله للحجاج والمعتمرين.

موضوعات أخرى