Wednesday 19/02/2014 Issue 15119 الاربعاء 19 ربيع الثاني 1435 العدد

استثمار شركة المملكة في Jingdong على خطى تويتر Twitter

ارتفاع مبيعات «Jingdong» إلى 63 مليار ريال

الجزيرة - الرياض:

ارتفعت المبيعات السنوية لشركة Jingdong (360 Buy سابقاً)، التي تملك فيها شركة المملكة القابضة وصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، إلى 63 مليار ريال (16.7 مليار دولار). وتخطط الشركة الصينية Jingdong لطرح أسهمها للاكتتاب العام في الأسواق الأمريكية خلال النصف الثاني من العام الحالي؛ إذ إن سوق التجارة الإلكترونية في الصين نما بمعدلات قياسية، وبلغت مبيعاته 799 مليار ريال سعودي (213 مليار دولار).

كما تأتي هذه الصفقة تماشياً مع استراتيجية شركة المملكة القابضة في تنوع واستقطاب استثماراتها الفريدة، مثل استثمار الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة بشراء «حصة استراتيجية» في شبكة تويتر Twitter، الذي ارتفع من 1.125 مليار ريال (300 مليون دولار أمريكي) إلى 4.5 مليار ريال (1.2 مليار دولار أمريكي)، وذلك منذ تداول تويتر Twitter في شهر نوفمبر 2013م حتى إقفال السوق الأمريكية يوم الجمعة 27 ديسمبر 2013م، ونسبة شركة المملكة القابضة هي 16.7 % من الاستثمار المشترك. وفي فبراير 2013م قادت شركة المملكة القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، تحالفاً من المستثمرين، تضمن سمو الأمير الوليد ومجموعة مستثمرين ممثلين بمستشارهم المالي كيو إنفست (QInvest)، البنك الاستثماري الرائد في قطر، للاستثمار للاستحواذ على حصة استراتيجية من شركة Jingdong بمبلغ قدره 1.5 مليار ريال.

كما علَّق سمو الأمير الوليد بقوله: «صفقتنا تعزِّز العلاقة الاستراتيجية بين السعودية والصين. وتأتي هذه الصفقة تماشياً مع توجهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العلاقات الثنائية في مجال الأعمال مع جمهورية الصين الشعبية، وذلك بعد زيارة فخامة الرئيس الصيني السابق هو جين تاو. ونحن سعداء بتقوية الشراكة الاستراتيجية في مجال الاستثمارات العالمية مع الإخوة الأشقاء في كيو إنفست». وقد علّق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Jingdong السيد ريتشارد ليو: «نحن نقدر دعم شركة المملكة القابضة، ونتطلع لعلاقة وثيقة ومستمرة».وتوجد استثمارات شركة المملكة القابضة بالصين من خلال بنك سيتي Citibank. وقد استثمرت شركة المملكة القابضة من خلال شركة العزيزية للاستثمارات، إضافة إلى بعض المستثمرين السعوديين، في اكتتاب بنك الصين Bank of China. ولشركة المملكة استثمارات في قطاع الترفيه في الصين من خلال ديزني لاند هونج كونج Disney Land Hong Kong، إضافة إلى قطاع الفنادق عن طريق 7 فنادق فورسيزونز Four Seasons و3 فنادق فيرمونت Fairmont وفندق رافلز Raffles و4 فنادق سويسوتيل Swissotel.

موضوعات أخرى