Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد

توقع ارتفاع العمولات في حال تغير الاقتصاد العالمي .. طلعت حافظ لـ«الجزيرة»:

البنوك تطور سوق بطاقات الائتمان في ظل تراجع مبيعاتها إلى 7.3 مليارات ريال

الجزيرة - يحيى القبعة:

أكد لـ«الجزيرة» طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلامية والتوعية المصرفية للبنوك السعودية أن هناك تطويرا لسوق بطاقات الائتمان تعمل عليه البنوك في الوقت الحالي، وذلك بعد تراجع الاقتراض عبر هذه البطاقات، مستبعدا أن يكون هناك أي تغيير للسياسة العامة، حيث سجلت مؤشرات الاقتراض عبر البطاقة الائتمانية تراجعا منذ عام 2008، التي استخدمت بقيمة 9.4 مليارات ريال، بينما جاءت تقديرات العام الماضي بتسجيل البطاقة الائتمانية مبيعات بقيمة 7.3 مليارات ريال.

وتوقع أن يكون هناك ارتفاع ملحوظ في عمولات بطاقات الائتمان، في حال وجود تغير في الاقتصاد العالمي، الذي بدوره ينعكس على السوق المحلية. وقال حافظ: إن انخفاض معدلات الاقتراض لايعني بالضرورة أن هذا الأمر يعد نوعاً من عزوف المستخدمين، بل إنها تخضع لحركة المواسم، حيث إن هناك مواسم تنشط فيها سوق الاقتراض عن غيرها، مضيفا أن المستخدمين ربما لم يعودوا يستخدمون أكثر من بطاقة، أو لجؤوا إلى قناة تمويلية أخرى كالقرض التقليدي، مما تسبب بانخفاض النسبة.

وخلص الأمين العام للجنة الإعلامية والتوعية المصرفية بالمصارف السعودية إلى أن بطاقات الائتمان تعد ضرورية لكل مواطن، وفقا لمتطلبات الحياة التي تحتم على المواطن اقتناءها، مشيرا إلى أن الرسوم والفوائد التي تحصلها البنوك هي حسب الأسعار التي تتماشى مع السياسة العالمية، ومقابل الحرية التي يتمتع بها المستخدم في اختيار أي عملية مصرفية يقوم بها. وكانت بيانات حديثة من مؤسسة النقد ‹›ساما›› قد كشفت عن نمو القروض الاستهلاكية المقدمة من قبل البنوك السعودية في نهاية الربع الثالث من 2013 بنسبة 1.8 في المائة، أي بنحو 5.7 مليارات ريال لتستقر عند 326.8 مليار ريال، مقارنة بنحو 321.1 مليار ريال في نهاية الربع الثاني من العام ذاته.‏ في حين سجل إجمالي قروض بطاقات الائتمان ارتفاعاً بنهاية الربع الثالث ‏‏‏من 2013 حيث بلغ 7.971 مليار ريال، مقارنة بـ7.696 مليار ريال خلال الربع الثاني.

وأشارت بيانات «ساما» إلى بلوغ إجمالي عدد فروع المصارف العاملة في المملكة 1768 فرعًا مصرفيًا بنهاية الربع الرابع من العام الماضي، بزيادة بلغت 33 فرعاً عن الربع الأسبق، فيما زاد عدد أجهزة الصرف الآلي بنهاية الربع الرابع من 2013 ليبلغ إجماليها 13883 صرافا آليا. وأفادت أن إجمالي السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بالمملكة في الربع الرابع بلغت أكثر من 164.5 مليار ريال. فيما رصدت زيادة في عدد البطاقات المصرفية المصدرة من البنوك في الربع الرابع لتتجاوز 17.810 مليون بطاقة مصرفية بزيادة أكثر من 424 ألف بطاقة عن الربع الأسبق.

موضوعات أخرى