Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد
22-02-2014

زود شبعه..

حينما يخطو اللاعب أولى خطواته في سلم النجومية.. تبدأ معها تصرفات تخدش نجوميته.. وتظهر منه عدم الانضباطية.. وعدم تقدير فريقه.. وجماهير ناديه.. والضحية موهبة تُدفن.. وهي في أولى خطواتها نحو النجومية في عالم الكرة.

الخسارة لا تكون فقط بأننا فقدنا موهبة في بدايتها.. بل يمتد ذلك إلا أن تلك الموهبة.. تبدأ في مشروع (تخريب) بقية عناصر الفريق خاصة الجديدة منها.. وأولئك اللاعبون يُمثلون نوعية منهم.. منحهم الله الموهبة.. وحرمهم من الفكر والعقل السليم الذي يستطيعون من خلاله التفريق بين الصح والغلط.

ليس مطلوباً أن تكون الموهبة (مُبرأة) من الأخطاء.. فلا يخطئ.. ولا يتأخر.. ولاينال بطاقات.. لكن المطلوب أن يُقدر اللاعب نجوميته.. وأن يُحافظ عليها.. وأن تتفق سلوكياته خارج الملعب مع نجوميته داخل الملاعب.. وأن أخطاء مرت، عليه الاستفادة منها مُستقبلاً.. بالحضور والالتزام.. وخدمة الفريق.. واحترام جماهيره.

نواف العابد.. خير مثال لنموذج اللاعب الذي لم يُقدر موهبته.. ولم يُحافظ عليها.. فنال من الفرص أوفرها.. ومن الدعم المادي والمعنوي مالم ينله غيره.. ومع ذلك يُقدم في كُل مرة صورة من أسوأ الصور التي يُمكن أن نُشاهدها من لاعب.. اتفق عليه الجميع.. ولم يختلف عليه اثنان على نجوميته وموهبته.. وبأنه سيكون واحداً من أهم وأبرز اللاعبين على خارطة الكرة السعودية.

العابد أخذ كُل شيء من الهلال.. ولكنه باستهتاره.. وتصرفاته المُزعجة.. بدأ يسلك مسلك الفاشلين ممن سبقه.. ويبدو أنه لا يعلم بأن الهلال منبع النجوم.. وصانع المواهب.. ومن يلعب بروح وتضحية للزعيم.. ويحترم جماهيره.. هو من يستمر في قلوب الجماهير الزرقاء حتى بعد اعتزاله.. ومن يُحيد عن هذا الخط.. فلن تقبله الجماهير.. لأن استمراره مُضر بفريقها.. فالأهم لديها أن يكون الفريق صحياً وصحيحاً.

الأسماء (المُستهترة) ولا تظنوا الحديث عن العابد وحده.. فاحسبوه حديثاً عاماً عن كثير من مواهبنا.. فقدناهم بسبب التعامل الإداري غير الصحيح.. الذي ذبح الموهبة قبل بدايتها.. وعدم التعامل بواقعيه ومنطق وبعيداً عن العاطفة مع أخطاء القادمين للنجومية من المواهب.. فلا تزال الغالبية من إداريينا تجهل (ثمار) الحزم الإداري الذي يُقوم اللاعب.. ويُعدل من مسار تصرفاتهم المُزعجة.

تصرفات بعض لاعبينا تأتي بعد قصور التفكير.. ونقصان العقل السليم.. من زود (الشبعة)، فالملايين التي ينالها اللاعبون بتلك الصورة المُبالغ فيها أضرت بهم وبنجوميتهم.. وجعلتهم لا يُقدرون ما يعيشون فيه من نعمة.

تُرى متى يُقدر اللاعب (الموهوب) موهبته التي يمتلكها؟!.. ومتى تتعامل إدارات الأندية بقوة وحزم.. وتسلك التعامل الإداري المثالي الذي يُساعد اللاعب على الاستمرار في توهجه.. وتصاعد نجوميته.. وعدم إحراق موهبته..؟!.

بقايا

- جماهير التعاون مطلوب منها أن يكون حضورها اليوم أمام الأهلي مُشرفاً في المُنعطف الأهم بمسيرة الفريق هذا الموسم.

- التلحين على زيادة فرق جميل سيبدأ من هذا الأسبوع فانتظروهم.

- الكلام الخطير الذي قاله نائب رئيس الخليج مرّ مرور الكرام على لجنة الانضباط عسى المانع خيراً..؟!

- في الإستديو التحليلي يقول المُحلل كُل فريق يبحث عن الفوز قل غير هالكلام يا رجل.

- يبدو أن فريق هجر لن تطول غيبته باللعب مع الكبار.

- لن يُحقق حكامنا أي تطور ولن تتقدم لجنة الحكام خطوة واحدة للأمام طالما أن عقوبة حكم غير مسار نتيجة مُباريات إيقاف للقاء واحد ولجنة يُسيرها الأهواء والعاطفة.

- الكوري كواك على خُطى التونسي فوزي الرويسي فقد حفظ العيادة الطبية بالهلال..!

- مُدرب الرائد المُقال ابن زكري قال من يحضر مُباريات الفريق لا يزيد على 300 شخص فقط ثم عاد ليقول القاعدة الجماهيرية بالرائد هي الخامسة في المملكة هذي تتفسر أزاي..؟!.

- تأهل فريق الزلفي إلى دور الـ 16 في كأس الملك أتمنى أن يكون دافعاً لمحبيه للوقوف مع فريقهم حتى يصل لمصاف الكبار.

- طلب إدارة النصر ما يزيد عن 50 بالمائة من الطاقة الاستيعابية لمدرجات الملعب للقاء الفريق بالهلال أمس خطوة غريبة وليس لها ما يُبررها.

لقطة

الجميع يُثمن حملة (سعادتي في صلاتي) التي سيضعها التعاونيون على قمصان لاعبيهم فيما تبقي من مُبارياتهم بالدوري.

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب