Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد

البلوز في مهمة التهام حلوى التوفيز للتشبث بصدارة البريميرليج في ستامفورد بريدج

القطط السوداء تستعد لاستغلال هبوط الحالة المعنوية للمدفعجية بعد الإخفاق في الساحة الأوروبية

تشيلسي X ايفرتون

يفتتح البلوز فعاليات الجولة (27) من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بمواجهة قوية أمام ايفرتون في استاد ستامفورد بريدج في العاصمة لندن اليوم السبت (الساعة 3:45 عصراً)، ويحتل تشيلسي صدارة الترتيب العام للبريميرليج (برصيد 57 نقطة)، ورغم التعثر بنتيجة التعادل الإيجابي أمام ويست بروميتش ألبيون (1-1) في الجولة الماضية إلا أن الفريق استفاد من تعثر أرسنال بتعادله السلبي مع مانشستر يونايتد، واستفاد أيضاً من قرار تأجيل مباراة مانشستر سيتي مع سندرلاند بسبب سوء الأحوال الجوية ليحتفظ بصدارة الترتيب العام للبريميرليج. بالإضافة لخسارة تشيلسي أمام مانشستر سيتي (2-0) في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي ليغادر البطولة مبكراً، وقال مورينهو لوسائل الإعلام: «لا أعرف الشعور بمرارة الخسارة، وهذا لا يعني أنني لا أخسر، لكنني أقصد بأنه لا يجب التوقف عند أي عثرة، بل العمل على مواصلة النجاح ويجب أن تصل تلك الثقافة إلى اللاعبين». وأضاف المدرب البرتغالي:» الخسارة أمام مانشستر سيتي في كأس الاتحاد أصبحت من الماضي، ويجب علينا التركيز في تسجيل نتائج إيجابية في المواجهات القادمة في مختلف البطولات، أعترف بأنني لا أحب أن أخسر، وعندما أخسر أحاول الخروج بسرعة من الأجواء السلبية بتحقيق نتائج جيدة، حاليأ أريد أن ألعب مباريات قوية وأن أحقق الفوز، هذه هي الروح التي أتحلى بها». وأشار مورينهو إلى أن فريقه يفتقد لقوة الشخصية المطلوب توفرها لقتل بعض المبارايات السهلة كما حدث امام ويست بروميتش حينما تقدم الفريق ولم يقتل اللقاء بهدف ثاني يضمن له النقاط الثلاث. وعن المشادة التي وقعت بين الحارس التشيكي بيتر تشيك وزميله المدافع الصربي إيفانوفيتش بعد هدف التعادل لويست بروميتش، أوضح مورينهو أنه لا يعلم شيئًا عن أسبابها، وأن مثل تلك الأمور قد تكون مؤشرًا إيجابيًا على حماس اللاعبين وحرصهم على عدم وقوع الأخطاء، وفضل المدرب البرتغالي عدم تدخل الجهاز الفني وأن يتم حل الخلاف بينهما بشكل ودي.

من جانب آخر، رشح أيدن هازارد فريقه تشيلسي للفوز بلقب الدوري في تصريحات عبر صحيفة ليكيب الفرنسية قال فيها: «لا أعتقد أننا سنحقق لقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم لأن مستوى بعض الفرق الأخرى أفضل منا، ولكن بالنسبة للبريميرليج فالفرصة متاحة متى ما قدمنا نفس المستوى الذي قدمناه أمام مانشستر سيتي، سنرى ما سيحدث». على الطرف الآخر يدخل التوفيز للقاء بعد أن تأجلت مواجهته أمام كريستال بالاس لسوء الأحوال الجوية في مدينة ليفربول، ويحتل ايفرتون المركز السادس (برصيد 45 نقطة)، وتحدث قائد الفريق فيل جاجيلكا عن غياب القوة الهجومية لفريقه بعد إصابة المهاجم البلجيكي لوكاكو في كاحل القدم، وقال جاجيلكا لصحيفة ليفربول: «أفتقدنا للقوة الهجومية، والتشكيلة تفتقد للمهاجم القادر على إنهاء الهجمات». وكان ايفرتون قد ضم المهاجم لاسينا تراوري معاراً من نيكيتشا يلافيتش في يناير الماضي إلا أن اللاعب لازال يحتاج للمزيد من الوقت ليتأقلم مع أجواء البطولة الإنجليزية الصعبة.

أرسنال X سندرلاند

مواجهة هامة على صعيد الترتيب العام بالنسبة للمدفعجية حينما تحط فرقة القطط السوداء رحالها في استاد الإمارات الدولي بالعاصمة الإنجليزية لندن مساء اليوم السبت (الساعة 6)، ويحتل أرسنال المركز الثاني (برصيد 56 نقطة) بعد أن فرط في فرصة استرداد الصدارة من تشيلسي أثر تعادله سلبياً على أرضية ميدانه مع مانشستر يونايتد في الجولة الماضية، وواجه مدرب الفريق أرسين فينجر انتقادت حاده من قبل بعض وسائل الإعلام، وخاصة عبر صحيفة ديلي ميل الإنجليزية التي انتقدت الفكر الذي يدير به فينجر الفريق وعدم استغلاله لفترة الانتقالات الشتوية بالتوقيع مع مهاجم هداف يمتلك الحس التهديفي لانهاء مجهود زملائه المميز في الخطوط الأخرى، ولم ينجح المهاجم الفرنسي الوحيد أوليفر جيرو في هز شباك اليونايتد في ظل غياب الحلول الهجومية أمام الكماشات الدفاعية التي فرضها المدرب الاسكتلندي ديفيد مويس في ملعب الإمارات. وصرح فينجر لقناة «بي ان سبورت» مبرراً التحفظ الدفاعي الكبير الذي لعب به قائلاً: «ركزنا بشكل كبير على النواحي الدفاعية نظراً لتلقينا خمسة أهداف أمام ليفربول، لهذا حرصنا كل الحرص على عدم تلقي أي هدف، ويجب أن نتذكر أننا نواجه مانشستر يونايتد (حامل اللقب)، وهو فريق يفرض احترامه على الجميع، ولا يمكن الاستهانة به والاندفاع نحو الهجوم دون الحرص الدفاعي». فيما عبر الحارس البولندي فوزياك تشيزيني نجم اللقاء عن خيبة أمله بقوله: «لعبنا بطريقة دفاعية جيدة للغاية طوال المباراة، كما أن مانشستر يونايتد لعب بطريقة دفاعية أيضاً على أمل خطف هدف، ومع ذلك نجحت في التصدي لفرصتين خطيرتين من فان بيرسي، ورغم حصولنا على نقطة إلا أن النتيجة محبطة للغاية، لأنه كان بإمكاننا تحقيق الفوز في ملعبنا».

وخسر أرسنال أمام بارين ميونخ في دوري أبطال أوروبا في إستاد الإمارات بنتيجة (2-0)، وسيعمل المدرب فينجر على إخراج فريقه من حالة هبوط المعنويات التي قد تؤثر على الفريق في لقاء اليوم. على الطرف الآخر يدخل سندرلاند اللقاء بحالة بدنية أفضل بعد أن تأجل لقاءه أمام السيتي لسوء الأحوال الجوية يوم الأربعاء الماضي، ويحتل الفريق المركز الثامن عشر (برصيد 24 نقطة)، وعبر مدرب الفريق جوستافو بويت عن حيرته بسبب أداء فريقه المميز في مباريات الكؤوس وإخفاقه في لقاءات الدوري وقال عبر الموقع الرسمي للاتحاد الإنجليزي: «أحاول أن أفهم لماذا نفوز في مسابقات الكؤوس ولا نحقق الفوز في مباريات الدوري، أبحث عن الإجابة ولم أتمكن من إيجادها، اتسائل هل نحن فريق كؤوس؟ يبدو أننا كذلك، أود البقاء في دوري الأضواء، وإذا نجحنا في التتويج بكأس رابطة الأندية المحترفة فإنني سأقفز فرحاً وأحتفل مع الفريق».

مانشستر سيتي X ستوك سيتي

يستضيف «السيتيزنز» مساء اليوم (الساعة 6) في ملعب الاتحاد ضيفهم ستوك سيتي بهدف الانقضاض على النقاط الثلاث لمواصلة البحث عن الصدارة (مع وجود أفضلية المباراة المؤجلة للسيتي)، ويحتل الفريق السماوي المركز الثالث (برصيد 54 نقطة) بعد أن تأجلت مواجهته امام سندرلاند في الجولة الماضية، ويدخل المدرب مانويل بيليجريني ولاعبيه للقاء بهدف تسجيل الانتصار والخروج من آثار الخسارة التي تعرض لها الفريق في دوري أبطال أوروبا على يد برشلونة (2-0) في ملعب الاتحاد. ووجه المدرب التشيلي انتقادات شديدة اللهجة للحكم أريكسون الذي أدار اللقاء ضد برشلونة، وقال بيليجريني خلال المؤتمر الصحفي بعد المباراة يوم الثلاثاء الماضي: «حدثت أخطاء تحكيمية كارثية، وهي ما أدت إلى تفوق برشلونة في اللقاء، كما أن النقص العددي بعدب طرد مارتن ديميكليس منح برشلونة أفضلية التحكم بنسق اللعب، لم يكن هناك نزاهة في التحكيم، وغاب المنطق لهذا المباراة التي استفاد منها برشلونة، وركلة الجزاء التي حصل عليها ميسي وسجلها هدفاً هي أبرز إثبات لما حدث من أخطاء تحكيمية». كلمات من شأنها إقناع اللاعبين بأنهم خسروا بسبب الأخطاء التحكيمية وشحذ همهم لتعويض أنصارهم في لقاء اليوم أمام ستوك سيتي، ومن ثم الاستعداد للقاء الاياب في برشلونة.

من جانبه، اعترف يايا توريه بأن برشلونة كسب اللقاء لأنه الأفضل وليس بسبب الحكم، ونشرت صحيفة ماركا الإسبانية تصريح توريه الذي قال: «لم نخسر بسبب الحكم، بل خسرنا لأن برشلونة كان الأفضل، وهو لايزال الفريق الأفضل في العالم». على الطرف الآخر يدخل ستوك سيتي اللقاء بعد التعادل في الجولة الماضية مع سوانزي، ويحتل الفريق المركز الرابع عشر (برصيد 27 نقطة)، ويبحث الفريق عن الابتعاد عن منطقة الخطر، ومن المتوقع أن يلعب الفريق بتحفظ دفاعي مع الاعتماد على الكرات العالية حيث أن نقطة التعادل من معقل الوحوش تعد نتيجة إيجابية لستوك سيتي.

ليفربول X سوانزي سيتي

مواجهة قوية يحتضنها استاد أنفيلد في مدينة ليفربول يلتقي خلالها الريدز بضيوفهم القادمين من مدينة سوانزي عصر غداً الأحد (الساعة 4:30)، ويأمل المدرب رودجرز في إعادة الفريق لتوهجه بعد أن خسر أمام أرسنال بنتيجة (2-1) في استاد الإمارات الدولي وغادر منافسات كأس الاتحاد الإنجليزي، ويحتل ليفربول المركز الرابع في بطولة الدوري (برصيد 53 نقطة)، وبفارق ثلاث نقاط عن المتصدر تشيلسي مما سيدفع بسواريز ورفاقه للقتال بضراوة للفوز بالنقاط الثلاث والبحث عن فرصة التقدم على مستوى مراكز المقدمة، وأستبعد قائد الفريق ستيفين جيرارد أن تؤثر الخسارة أمام أرسنال والخروج من كأس الاتحاد على مسيرة الريدز في بطولة الدوري وصرح جيرارد لصحيفة ليفربول ايكو قائلاً: «ليس هناك ما يؤثر على الفريق ليتراجع في نتائجة المقبلة، يجتهد الشخص أحيانا ولا يتحصل على ما يستحقه في بعض المباريات، وهذه المباراة كانت مثالا على ذلك، يجب علينا مواصلة التقدم للأمام ونسيان ما حدث والاستعداد لمواجهة سوانزي يوم الأحد المقبل. نتساوى مع أي فريق آخر بالطريقة التي نلعب بها حالياً، ونشكل خطورة عندما نهاجم ولدينا القدرة على صنع العديد من الفرص للتسجيل والفوز» وتابع القائد الإنجليزي تصريحاته قائلاً: « الجميع يتحدث عنا باعتبارنا من فرق القمة وهو شيء صحيح بالفعل، كل ما نحتاج إليه هو التعافي بسرعة وهي سمة الفرق الكبرى بعد أي كبوة». فيما وجه المدرب رودجرز اللوم للحكم هاورد ويب والذي أغفل ركلة جزاء أخرى لليفربول بعد إعاقة تشامبرلاند، وقال رودجرز: «هي ركلة جزاء واضحة لم تحتسب لمصلحتنا مما أثر سلباً على نتيجة المباراة». على الطرف الأخر تدخل فرقة البجعة البيضاء للقاء بهدف تحقيق نتيجة إيجابية للإبتعاد عن منطقة الخطر بالرغم من تواجد الفريق في المركز العاشر (برصيد 28 نقطة) إلا أنه يبتعد بفارق ثلاث نقاط فقط عن كريستال بالاس صاحب المركز السادس عشر.

موضوعات أخرى