Wednesday 26/02/2014 Issue 15126 الاربعاء 26 ربيع الثاني 1435 العدد

في برنامج نزاهة لمنسوبي أمانة منطقة الجوف .. الريس:

الواسطة تؤدي لطغيان الفساد الإداري والمالي وإضعاف الرؤى الطموحة

الجوف - محمد الحموان:

نفذت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» برنامجاً تدريبياً لمكافحة الفساد لمنسوبي أمانة منطقة الجوف ورؤساء البلديات، وذلك ضمن خططها التي تستهدف عدداً من الإدارات الحكومية. حضر البرنامج رئيس المجلس البلدي المهندس عدنان العبدلي. وافتتحه المهندس عاطف الشرعان، وكيل الأمين للتعمير والمشاريع، نيابة عن أمين منطقة الجوف مرحباً بالجميع وتحدث عن الأضرار التي تسببها ظاهرة الواسطة غير الحميدة المنتشرة في المجتمع، نتيجة جهل بعض أفراده بكونها نوعاً من أنواع الفساد، وتطرق الحديث إلى ما أنجزته الهيئة من بناء الأنظمة واللوائح.

وتطرق مقدم البرنامج الأستاذ ناصر الريس، مدير مكتب معالي نائب رئيس الهيئة لقطاع حماية النزاهة، للواسطة مفهومها وحكمها وأسبابها وآثارها وبعض العوامل التي أدت إلى انتشارها بشكل واسع كالبيروقراطية وضعف الوازع الديني وغموض الأنظمة والأعمال الإدارية وعدم إتاحتها للجميع وعدم مواكبة الأنظمة والإجراءات للتطورات وعدم مرونة الأنظمة ووجود الثغرات والجهل بالأنظمة وباللوائح وبالإجراءات المتبعة في أغلب الأجهزة الحكومية.

كما تطرق إلى الآثار المترتبة على انتشارها كطغيان الفساد الإداري والمالي وإضعاف الرؤى الطموحة والمميزة لمن ليس لديهم واسطة والإحباط لدى أفراد المجتمع وتفشي داء الحقد وشعور المواطنين بالظلم والتمييز والانعكاس السلبي على أداء وإنتاجية الموظف، كما لفت إلى طرق مكافحتها كاستشعار الموظف بمراقبة الله سبحانه وتعالى له بالسر والعلن والتوعية المستمرة بأضرارها وتطبيق القانون بشفافية وتشديد العقوبة على المخالفين ومواكبة التطور وتفعيل الأعمال الإدارية والإقلال والحد من الصلاحيات الممنوحة للمسؤولين.

موضوعات أخرى