Monday 03/03/2014 Issue 15131 الأثنين 02 جمادى الأول 1435 العدد
03-03-2014

هل هناك عودة للحرب الباردة .. أوكرانيا مثال..؟!

مما يبدو إن مشكلة أوكرانيا والإطاحة برئيسها «يانوكوفيتش» الحليف لروسيا. وهروبه, وانقلاب البرلمان الأوكراني عليه, فتحت شهية أمريكا والغرب, لحرب باردة ضد روسيا صاحبة المواقف السياسية الهوجاء وصاحبة اللاءات والفيتو في مجلس الأمن الدولي.. فالاضطرابات التي حصلت في «كييف» عاصمة أوكرانيا؛ ووقوع المزيد من الضحايا من المعارضة والشعب، نتيجة فض اتفاق الشراكة الجمركية الأوروبية والانفتاح عليها؛ ومن ثم انقلاب الرئيس المخلوع على الاتفاقية ورفضها تحت ضغط اللوبي الروسي. وقبول الرئيس المخلوع لاتحاد جمركي مع روسيا، مما أثار حفيظة المعارضة والانقلاب عليه. ووقوف البرلمان مع المعارضة وإلغاء اللغة الروسية وحضر التعامل معها, وإخراج رئيس المعارضة تيمونيشنكو, من السجن بعد هروب الرئيس الأوكراني.. فكانت بمثابة الضربة القاسمة لظهر الدب الروسي مما جعل روسيا تهرع لحشد قواتها في الطرف الغربي لروسيا تحسبا لأي طارئ لتدخل دولي في أوكرانيا..علماً أنها لا تستطيع التدخل بشئون بلد مجاور فهي تقف الآن موقف المتفرج بين الأحجام والإقدام, وتدرك تماماً أن ما حصل في العاصمة الأوكرانية هو بتدبير أمريكي غربي لإشغالها بحديقتها الخلفية، والذي من الممكن إن يشمل هذا الإشغال لهيب الحماس المماثل للانفصال عن الوصاية الروسية في شرقها الأوروبي.

كان قبل وقوع الاضطرابات الأوكرانية صدور تصريحات من الرئيس الروسي فلادمير بوتين وفق ما ورد في بعضها أن أوكرانيا هي الصديق والشقيق والجار, ثم تم منحها 15 مليار دولار.. وقد ذهبت الآن أدراج الرياح.. وهاهي الرياح العاتية تدق أبواب الكرملين بمشكلتين الأوكرانية والسورية.. وسينشغل بدورهم حلفاؤها الفرس والنظام السوري الفاشي تحسراً على ما أصاب الحليف الروسي جراء المشكلة الأوكرانية.

العالم الكاره للسياسة الروسية بما فيها الشرق من المؤكد أنه سعيد بهذه الورطة الروسية في أوكرانيا والتي كانت روسيا تعول عليها على أنها أحد الجمهوريات الشرقية الخاضعة للسفيات من عهد سالين حتى انفصال أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي عام 1991م بعد تفكك الاتحاد السوفييتي أبان ثور البرسترويكا التي قادها الرئيس الروسي آنذاك جورباتشوف للتخلص من التركة الثقيلة للاتحاد السوفييتي المنهكة.. ورغم استقلال أوكرانيا إلا أن المطامع الروسية قد اعتبرت إن أوكرانيا جزء منها.. فهي تقع في طرفها الغربي وذات أهمية بالغة الحساسية من حيث الجيوسياسي..

فأوكرانيا هي ثاني أكبر دولة في أوروبا الشرقية, كجمهورية مستقلة تتكون من 24 محافظة وتعداد سكانها 46 مليون نسمة من أصل أوكراني لجانب أقليات من الروس والبيلاروس والرومانيين, اللغة الرسمية الأوكرانية والديانة السائدة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية.

وحتى كتابة هذه السطور لا يزال الوضع غامضاً بالحدث الأوكراني، فالروس لن يرضوا بهزيمة في عقر دارهم.. لكن الحكومة الأوكرانية الجديدة مصممة على نزع مخالب الدب الروسي وتهميش دوره بالجمهورية الأوكرانية حتى وإن كلفها الشيء الكثير والكبير معاً.. والأيام حبلى بالمفاجئات والتي ستكشف لنا عن فحوى هذه الحرب الباردة بين أمريكا والغرب وروسيا من جهة أخرى.

bushait.m.h.l@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب