Monday 03/03/2014 Issue 15131 الأثنين 02 جمادى الأول 1435 العدد

تعد أكبر كمية من شواحن وسماعات وبطاريات هواتف متنقلة تشكل خطراً على المستهلكين

«التجارة» تضبط 1.5 مليون قطعة كهربائية مغشوشة في فيلا بالرياض

الجزيرة - الرياض:

ضبطت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 1.5 مليون قطعة كهربائية مقلدة ومخالفة للمواصفات والمقاييس، وذلك بعد مداهمة فيلا سكنية وسط الرياض اتخذتها مؤسسة تجارية مستودعاً لتخزين المواد المغشوشة التي تشكل خطراً على المستهلكين، لتعد بذلك أكبر كمية تضبطها الوزارة، فيما تم إغلاق الفيلا وحجز جميع الكميات واستدعاء المسؤولين عنها للتحقيق واتخاذ الإجراءات نظامية بحقهم.

وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي الوزارة لشكوى من أحد المواطنين يفيد بالاشتباه في فيلا سكنية تقوم بتخزين كميات كبيرة من القطع الكهربائية المقلدة والمغشوشة وتسويقها على المحال التجارية في الرياض، حيث توجهت على الفور فرق الرقابة للموقع المشتبه به ومراقبته إلى أن تم التحقق من دخول كميات من القطع الكهربائية إلى داخل الفيلا بغرض التخزين.

وتم على أثر ذلك مداهمة الموقع بمشاركة الحملة الأمنية المشتركة والتحقق من وجود عمالة بداخله تعمل على إعادة تغليف الأجهزة المقلدة بعبوات جديدة تحمل علامات تجارية مشهورة وملصق يشير إلى ضمان مزور.

واشتملت الكميات التي تم حجزها على أكثر من 32000 شواحن جوالات منزلية لعدة علامات، 205000 شاحن جوال سيارات تحمل علامات مقلدة، 6000 توصيلة شواحن آيفون، 1300 من بطاريات أجهزة نوكيا، و32000 شواحن جوالات لعلامة مشهورة، إضافة إلى 35000 سماعة لعدة علامات، و1.250 مليون عبوة فارغة لتعبئة الشواحن.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نفذت مؤخراً حملات شاملة على المستودعات والأسواق من خلال فروعها المنتشرة في مناطق المملكة لمصادرة القطع الكهربائية المقلدة، حيث ضبطت كميات كبيرة من تلك القطع المغشوشة، وعملت على إتلافها، مع إغلاق المحال المخالفة، واستدعاء المتورطين للتحقيق.

وتسعى الوزارة من خلال حملتها إلى الحد من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة، والتي تمثل خطورة بالغة على حياة المستهلك، وكشف أساليب التحايل التي تتم في هذا الشأن.

وتشدد الوزارة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة أو مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية. كما تدعو الوزارة عموم المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .

موضوعات أخرى