Friday 14/03/2014 Issue 15142 الجمعة 13 جمادى الأول 1435 العدد

فيما لا يسمح لمن يحصل على بدلات أو مساكن مدعومة .. الزميع:

يحق لملاك المنازل الشعبية التقدم على برنامج «الإسكان»

الجزيرة - سفر السالم:

كشف وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع، أنه من حق أي مواطن يمتلك منزلاً شعبياً التقدم على برنامج الإسكان والحصول على أي منتج من منتجات الوزارة ، مؤكد أن المنازل الشعبية تعتبر آيلة للسقوط ومن حق أي مواطن يسكن فيها أو يمتلكها أن يتقدم على البرنامج. وبين المهندس الزميع أن المواطنين الذي يحصلون على بدلات سكنية أو يقطنون في مساكن مدعومة كرجال الأمن أو أرامكو وخلاف ذلك لا يستطيعون الحصول على قرض السكن في الوقت الحالي. واستعرض وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات كيفية الالتحاق ببرنامج الإسكان, وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص. وقال خلال لقائه في برنامج فضائي مساء أمس الأول: عند دخول الموقع لتسجيل جديد ستجد صفحة, بمكان مخصص لكتابة رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال حيث إن التواصل مع الوزارة سيكون عن طريقه, وتاريخ الميلاد ليتم التحقق من هوية الشخص, وكود خاص بأمن الموقع, بعد ذلك ستأتي للمسجل رسالة نصيه تحتوي على الرمز السري للمسجل, فيدخل الملتحق الرمز في الموقع, عند ذلك سيطلب الموقع تغيير الرمز السري». وبخصوص تبسيط التسجيل، أوضح الزميع أنه تم وضع إرشادات بكل المعلومات المطلوبة كالمستوى التعليمي والأسره كصلة القرابه والعقارات ونعني بذلك ماتملكه من عقار والسكن كالسكن الحالي والقروض والالتزامات الشهرية والدعم المفضل وكما أن الموقع يحتوي على شروط الاستحقاق. وحسب ما نشرته وكالة رويترز أمس فقد أبدى الاقتصادي البارز عبد الوهاب أبو داهش تفاؤلا بإطلاق «بوابة إسكان» التي يرى أنها ستتيح معرفة الأرقام الفعلية لمستحقي الدعم السكني. لكنه تكهن بأن تأخذ عملية فرز الأسماء والتحقق منها وقتا أطول من المقرر وفقا للمعايير العديدة والمعقدة للتحقق من البيانات. وقال «معظم مشروعات الوزارة لن تنتهي قبل 2015 ولهذا فإن الوزارة لديها متسع من الوقت لتفعيل برامج الإسكان خلال السنوات الثلاث المقبلة.»

وتابع: «الوزارة لم يعد لديها خيارات في حل المشكلة. الآن ستخرج الأسماء ثم تسلمهم الأراضي والوحدات وقد يستغرق الأمر نحو ثلاث سنوات لكي نتأكد أن المشكلة شارفت على الحل.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت الأسبوع الماضي عن شروط استحقاق المواطنين للدعم السكني الذي يتنوع بين وحدات سكنية أو أراض للبناء أو قروض سكنية بقيمة لا تتجاوز 500 ألف ريال أو الجمع بين الأرض والقرض.

كما دشنت الوزارة بوابة إلكترونية لبرنامج الدعم السكني «إسكان» والذي يتيح لمواطني المملكة الذين لا يمتلكون سكنا مناسبا تسجيل بياناتهم للحصول على المنتجات السكنية المدعومة ضمن مشروعات الوزارة.

وحددت الوزارة شهران لتسجيل المواطنين لبياناتهم بعدها تقوم بمعالجة البيانات والتحقق منها من أجل تحديد المستفيدين وفقا لآلية الاستحقاق والأولوية.

موضوعات أخرى