Friday 14/03/2014 Issue 15142 الجمعة 13 جمادى الأول 1435 العدد

القاسم: تنامي الاقتصاد أشعل المنافسة في جميع القطاعات

أبها - عبدالله الهاجري:

أكد أمين عام مجلس المنافسة الدكتور محمد بن عبدالله القاسم بأن عجلة الاقتصاد بالمملكة نمت نموا منقطع النظير على المستوى الإقليمي والعالمي وقد حققت خلال الفترة الأخيرة إنجازات اقتصادية جعلت المملكة محل أنظار واهتمام المستثمرين في العالم مما جعل المنافسة تشتد وتزداد في جميع القطاعات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال الندوة التعريفية التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بأبها أمس الأول ,حيث تضمنت الندوة أهداف المجلس والرؤية والرسالة التي تقوم عليها أنظمة المنافسة بالمملكة وحماية تشجيع المنافسة العادلة مع مكافحة السلوك والممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة والتي قد تؤثر مستقبلا على البيئة التنافسية والعادلة للجميع.

وتطرق القاسم خلال الندوة إلى مهام المجلس والذي يعمل على حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومن أهم تلك المهام هي الأمر باتخاذ إجراء التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوي والممارسات المخالفة لأحكام النظام التجاري مع الموافقة على البدء في إجراء الدعوى الجزائية ضد المخالفين لأحكام النظام. إضافة إلى المحظورات بموجب النظام للحد من تدفق السلع والخدمات إلى الأسواق أو إخراجها بصفة كلية أو جزئية أو الامتناع عن التعامل فيها, وشدد القاسم على ضرورة تطبيق نظام المنافسة خصوصا في القرارات التي يصدرها المجلس.

وقد اشتملت المحاضرة أيضا على أهم محظورات النظام المتمثلة في التحكم بالأسعار إما بالزيادة أو الخفض والتواطؤ في العطاءات أو العروض في المنافسات الحكومية وغير الحكومية.

موضوعات أخرى