Monday 17/03/2014 Issue 15145 الأثنين 16 جمادى الأول 1435 العدد

بالتعاون مع وزارة التعليم العالي

معهد الإدارة يطلق مشروعه الوطني للتدريب في مناطق المملكة

الجزيرة - عبدالله الجديع:

أعلن مدير عام معهد الإدارة معالي الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي عن انطلاق مشروع تعاون المعهد مع الجامعات السعودية اعتباراً من اليوم الأحد ، حيث ينفذ المعهد برامجه التدريبية في جامعات عدة لتمتد إلى مناطق مختلفة تخدم المستفيدين بشكل أكبر بدلاً من قدوم المتدرب إلى مقر المعهد الرئيسي أو أحد فروعه.

وعبّر « الشعيبي « في المؤتمر الصحفي الذي عقده بهذه المناسبة عن سعادته بانطلاق المشروع حيث بلغت ترشيحات الأجهزة الحكومية لمنسوبيها أكثر من 23 ألف ترشيحاً موزعة وفقا للفرع المسؤول عن التنفيذ على النحو الآتي المركز الرئيسي بالرياض 9172 ترشيح وجدة 5806 والدمام 3296 للرجال و4757 ترشيحاً للنساء ، كما أن عدد الفرص التدريبية بلغت 3054 فرصة جاءت موزعة على مقار المعهد في الرياض وجدة والدمام و129 برنامج في الجامعات المختلفة إضافة إلى قيام المعهد بتنفيذ برنامج تدريبي صيفي ينطلق في العاشر من شعبان المقبل لمدة خمس أسابيع.

وأوضح أن المرحلة الأولى من مشروعه الوطني الطموح بدأت في عشر جامعات كخطوة أولية على أن يتوسع العام القادم في مرحلته الثانية بدخول جامعات جديدة ليتحقق أكبر قدر من الفائدة المرجّوة لموظفي وموظفات الأجهزة الحكومية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة ، وأكد معالي مدير المعهد أن مشروع التعاون مع الجامعات هو جزء من حل مشكلة تزايد طلبات منسوبي القطاع الحكومي حيث أن عدد موظفي الخدمة المدنية تجاوز مليون موظف وموظفة وهذا العدد فوق طاقة المعهد الإدارية والإنتاجية ، مضيفاً أن بعض الجامعات أبدت تعاونها بمنح المعهد قاعات إضافية للتدريب في مقراتها لينطلق بشكل أكبر وأوسع خلال الأعوام القادمة.

وحول ما يتردد عن التحاق عدد من منسوبي الأجهزة الحكومية ببرامج المعهد عبر طريق الواسطة أكد «الشعيبي» أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة حيث تعود آلية القبول إلى معايير نقطية تحكم المتقدمين دون تفرقة أو تمييز حيث يمكن الإطلاع على هذه المعايير بصفحة المعهد على الإنترنت لمزيد من الشفافية والوضوح.

ورداً على أسئلة «الجزيرة» التي تطرقت إلى نصاب منسوبات الأجهزة الحكومية من هذا المشروع وهل تشمل الجامعات المذكورة كلا الجنسين أم هناك جامعات مخصصة لكل عنصر؟ أجاب الأستاذ هلال العسكر مدير القبول والتسجيل بوجود 22 برنامجاً تدريبيا ينفذ حالياً للنساء في جامعات الملك فيصل و تبوك والقصيم وطيبة وحائل يحوي قرابة 500 متدربة من موظفات الدولة ، ويضيف « العسكر « أن الجامعات جميعها تخدم العنصرين الرجالي والنسائي بنفس معايير الجودة والأداء التي يسير عليها المعهد في فروعه الرئيسية ، وأختتم تصريحه مشيراً إلى وجود 251 متدرباً يتلقون الدورات والبرامج المخصصة لهم في عدد من الجامعات . والجامعات التي سيقوم المعهد بتنفيذ برامجه التدريبية في مقراتها خلال المرحلة الأولى على النحو الآتي:

أولاً: البرامج المخصصة للموظفين

جامعة جازان :

أعمال السكرتارية (مجموعان) ، أساسيات شبكات الحاسب الآلي (مجموعتان) ، التحقيق الإداري.

جامعة سلمان بن عبدالعزيز:

الاتصال الفعال في العلاقة العامة ، مهارات التعامل مع المراجعين ، تدقيق المستندات المالية الحكومية ، أعمال السكرتارية ، المنافسة العامة ،إعداد وصياغة العقود ، هندسة البرمجيات ، المرافعات أمام الجهات الشرعية ، أساسيات شبكات الحاسب الآلي ، تقويم الأداء الوظيفي.

جامعة نجران:

تطوير الإجراءات والنماذج الإدارية ،التحليل الهيكلي لنظم الحاسب ، التخطيط التنفيذي ، تقويم الأداء الوظيفي ، أعمال السكرتارية ، إدارة الجودة الشاملة ، الاستقطاب والاختيار.

جامعة الباحة:

تجهيز وترتيب المستودعات ، أساسيات قواعد البيانات (مجموعتان) ، مهارات التعامل مع الرؤساء ، تقويم الأداء الوظيفي ،تحليل المشكلات واتخاذ القرارات ، إدارة الوقت ، القيود المحاسبية، اختبار البرمجيات ، أعمال السكرتارية (مجموعتان).

جامعة طيبة :

مبادئ المحاسبة المالية (مجموعتان) ، أساسيات شبكات الحاسب الآلي (مجموعتان) ،مهارات التعامل مع المراجعين ،أعمال السكرتارية ، الحقوق والمزايا المالية للموظف، إستراتيجيات الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، تجهيز وترتيب المستودعات (مجموعتان) ، إدارة برامج التثقيف الصحي.

جامعة القصيم:

الإبداع الإداري ، إدارة الوقت، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات،إعداد التقارير ، إدارة برامج التثقيف الصحي ، تقويم الأداء الوظيفي ، إدارة مشاريع البرمجيات ، التحقيق الجنائي، الحسابات الختامية الحكومية، القيود المحاسبية الحكومية، إعداد الميزانية.

جامعة الملك فيصل:

الوصف البيلوجرافي لمصادر المعلومات ،الإشراف الإداري، القيود المحاسبية الحكومية، مهارات التعامل مع المراجعين ،أساسيات أمن المعلومات (مجموعتان) إدارة الوقت ، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، إعداد التقارير، مهارات التفاوض.

جامعة تبوك:

مهارات التعامل مع المراجعين، تقويم الأداء الوظيفي ، إدارة برامج التثقيف الصحي، إدارة الوقت، إعداد الحملات الإعلامية ، المراسم في العلاقات العامة ، الحسابات الختامية الحكومية، مبادئ المحاسبة المالية ، أعمال السكرتارية ، الاستقطاب والاختيار ، الحقوق والمزايا المالية للموظف ، إدارة الجودة الشاملة ،تجهيز وترتيب المستودعات ، أساسيات شبكة الحاسب الآلي ، إعداد الخطط الخمسية ، تنفيذ الأحكام الجزائية ، مهارات التعامل مع الرؤساء (مجموعتان).

جامعة حائل:

أعمال السكرتارية ، مهارات التعامل مع المراجعين ( ثلاث مجموعات) ، تقويم الأداء الوظيفي ، مهارات التعامل مع ضغوط العمل ، مهارات التعامل مع الرؤساء ، إدارة برامج التثقيف الصحي ، تصنيف ديوي العشري، تدقيق المستندات المالية الحكومية ، تجهيز وترتيب المستودعات ، القيود المحاسبية الحكومية ، إدارة الجودة الشاملة ( ثلاث مجموعات) الحقوق والمزايا المالية للموظف ، التحليل القانوني للقرارات الإدارية، الاتصال الفعال في العلاقات العامة.

جامعة الحدود الشمالية:

مهارات التعامل مع المراجعين (مجموعتان) ، إدارة الجودة الشاملة (مجموعتان) ، مهارات التعامل مع ضغوط العمل ، تدقيق المستندات المالية الحكومية.

ثانيا: البرامج المخصصة للموظفات :

جامعة طيبة :

مهارات التعامل مع المراجعين (مجموعتان) ، أعمال السكرتارية ، الإبداع الإداري، تقويم الأداء الوظيفي ، مهارات التعامل مع الرؤساء ، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات ، مهارات التدريب.

جامعة القصيم:

أعمال السكرتارية (مجموعتان) ، الإجازات ، مهارات التدريب ، الإبداع الإداري، مهارات التعامل مع المراجعين.

جامعة الملك فيصل:

مهارات التعامل مع الرؤساء ، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات.

جامعة تبوك:

مهارات التعامل مع المراجعين.

جامعة حائل:

مهارات التعامل مع المراجعين ، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات ، الإبداع الإداري.

موضوعات أخرى