Monday 17/03/2014 Issue 15145 الأثنين 16 جمادى الأول 1435 العدد

افتتح فعاليات الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى

د. الحواسي: 14 ألف شخص مصابون بالفشل الكلوي النهائي في المملكة

الجزيرة - أحمد القرني:

افتتح معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي أمس فعاليات اليوم العالمي للكلى 2014م بفندق الهوليدي إن ( القصر ) تحت عنوان ( أمراض الكلى والشيخوخة).

وقد بدأ الحفل بتلاوة من القرآن الكريم، تلاها كلمة المشرف العام على مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى والحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى الدكتور محمد بن ناصر العومي رحب فيها بالحضور، وبين أن الحملة التوعوية الطبية تتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للكلى لهذا العام، بتنظيم مشترك بين جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى وتستمر لمدة ثلاثة أيام من هذا الافتتاح. وشعار هذا العام ركز بشكل كبير وواضح على كبار السن وما يرافق هذا العمر في غالب الأحيان من فشل كلوي، ملمحا إلى أن مرض الفشل الكلوي يعتبر مشكلة صحية عالمية ويمثِّل تحدياً صعباً لجميع دول العالم بما في ذلك المملكة، حيث تجاوز عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي النهائي الذين يعتمدون على التقنية الكلوية بنوعيها الدموي والبريتوني في المملكة 14 ألف مريض.

مشيراً الى أن من هذا المنطلق ركزت هذه الفعاليات على هذين الجانبين, الأول هو الجانب التوعوي الذي يتمثل في المحاضرات والمطويات التثقيفية وأركان المعرض المصاحب, والجانب الآخر باشتمالها على عيادة للكشف عن علامات اعتلال الكلية وأيضا الكشف المبكر عن أهم مسببات الفشل الكلوي وهما (داء السكري وداء ارتفاع ضغط الدم اللذان يشكِّلان نسبة 73% من هذه المسببات) بحسب التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

ولفت الدكتور العومي إلى أن فعاليات هذا العام تتميّز باستقبال العدد من المدارس (بنين و بنات) لترسيخ مفهوم وأهداف الفعاليات (والمتمثّلة في الجانب التوعوي والكشف عن أمراض الكلى)، وزيادة عدد الجهات المشاركة خصوصاً من أقسام الكلى في جميع أنحاء المملكة.

مؤكداً ما قامت عليه الوزارة برعاية معاليه من شراء الخدمة الخاصة بالغسيل الكلوي من القطاع الخاص التي حرصت الوزارة على الاهتمام به لتطوير الخدمات المقدمة لمرضى الفشل الكلوي .

بعدها ألقى الدكتور عبد الله الدغيثر المدير التنفيذي لجمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي « كلانا « كلمة قال فيها ان إقامة مثل هذه الفعاليات ومشاركة وزارة الصحة ممثلة في مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى، والاحتفاء باليوم العالمي للكلى يهدف إلى زيادة وعي المجتمع حول مرضى الكلى بصفة عامة والفشل الكلوي بصفة خاصة، والتعرف بأهم مسبباته وطرق علاجه والوقاية منه.

وأضاف الدغيثر قائلاً ان جمعية «كلانا» قامت خلال الأيام العالمية الماضية للكلى ومع جهود وزارة الصحة والقطاعات الصحية العامة الأخرى والقطاع الخاص في توعية المجتمع بمرض السكري وتأثيره في الكلى وكذلك في توعيته بمرض ارتفاع ضغط الدم وتأثيره في وظائف الكلى.

ثم القى معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية كلمته ثمن فيها ما يوليه ولاة الأمر من عناية واهتمام بكل ما من شانه الحفاظ على صحة المواطن خاصة مرضى الفشل الكلوي ، منوها بمبادرات مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى وحرصه المتواصل على إقامة مثل هذه الفعاليات بتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي ( كلانا) لما لها من دور فعال في توعية المجتمع .

بعد ذلك تم تكريم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان ومعالي وزير الصحة وراعي الحفل ومدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم، ثم افتتح الدكتور الحواسي المعرض التوعوي المصاحب لفعاليات الحملة الذي اشتمل ركن لجمعية كلانا وقسم التمريض بالمركز والخدمة الاجتماعية والتغذية والصحة النفسية وعلاقات وحقوق المرضى بالمركز ومركز عبد اللطيف للكشف المبكر عن السرطان ومركز الرياض التخصصي والمركز السعودي لزراعة الأعضاء والتوعية الصحية بالشؤون الصحية ، وقدمت الأركان خلال الفعاليات الخدمات الطبية لزوارها من فحص واستشارات وتوعية وتقدم الدكتور الحواسي الحضور في المشاركة في حملة ابدأ يومك بكأس ماء، إضافة إلى توقيعه نموذج التبرع بالأعضاء .

موضوعات أخرى