Tuesday 18/03/2014 Issue 15146 الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 العدد
18-03-2014

في الهلال .. عقود ضخمة وأداء باهت!!!

لم تقصر إدارة نادي الهلال وهي تحقق طلبات لاعبي فريق كرة القدم وتوفر لهم كافة السبل التي تكفل نجاحهم، وأهمها العقود الاحترافية ذات الجودة العالية، فائقة الثمن (اللهم لا حسد) التي توقعها إدارة النادي من حين لآخر، وهذه من وجهة نظري أهم ما يتطلَّع إليه لاعب كرة القدم، بل إن لاعبي نادي الهلال قد يختلفون ويتميّزون عن غيرهم بعقودهم الضخمة التي قد لا يضاهيها أية عقود مماثلة في أندية أخرى إلا ما ندر(!!!)، لذا ومن هذا المنطلق كان من الواجب على لاعبي الهلال أن تكون عطاءاتهم بما يوازي عقودهم، وطالما النادي لم يبخل عليهم وميّزهم عن معظم أقرانهم في الأندية الأخرى فلا عذر لهم.

إن ما شاهدناه أمام فريق سباهان الإيراني في اللقاء الماضي ببطولة الأندية الآسيوية من أداء دون المتوسط البتة لا يوازي رُبع حجم الصرف والبذل الذي ناله ولازال يناله اللاعبون، ولا أعلم كغيري من المتابعين وكذلك الجماهير سرّ غياب الروح والعزيمة والإصرار لدى اللاعبين في بعض المباريات إن لم يكن معظمها ومنها هذا اللقاء الذي أشرت إليه، وحينما أشير هنا إلى غياب الروح لإدراكي التام أن لدى لاعبي الهلال من المهارات وروعة الأداء ما يؤهلهم لتحقيق الفوز في جميع مبارياتهم طالما كانوا بأحسن حالاتهم وخير دليل على ذلك حينما يكون أداء الفريق في أحسن حالاته فإنّه لا يتأخر عن تحقيق الفوز بل والفوز الكبير ولا يحول دون ذلك حتَّى صافرة حكم جائرة..!

وفي ظلِّ هذا التفاوت غير المبرّر في أداء اللاعبين، فقد وضعوا أنفسهم في موقف حرج للغاية في البطولة الآسيوية لا يليق بهم، ولا يليق أيْضًا بزعيم آسيا أن يتذيل فرق مجموعته في الوقت الذي تتطلَّع فيه جماهيرهم ومحبيهم إلى تحقيق البطولة وليس مُجرَّد صدارة المجموعة التي استعصت عليهم في الوقت الحالي، لذا فعلى اللاعبين أن يفيقوا في لقاء الغد وأن يعوا أن وضعهم حرج للغاية وأن يتعاهدوا على البذل والعطاء ورد الدين لناديهم وجماهيرهم ولن ينفعهم بعد الله سوى الفوز على السد القطري والعودة للرياض بنقاط المباراة الثلاث، وما عدا ذلك سيعودون خائبين..!

اتحادنا ضاعت علومه!!!

ها هو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لا زال يصنِّفنا ويضعنا بالمستوى الثاني على مستوى آسيا في الوقت الذي كنّا نتطلَّع فيه من اتحاد كرة القدم المنتخب تحقيق قفزة نوعية بكرة القدم السعوديَّة تعيدنا لمراكز الصدارة على المستوى الآسيوي كما كنّا سابقًا حينما كنا نلقب بأسياد آسيا، وكانت طموحاتنا وآمالنا قد ارتقت كثيرًا حينما أوضح لنا رئيس الاتحاد الأستاذ أحمد عيد في برنامجه الانتخابي أن من أولوياته استعادة هيبة كرة القدم السعوديَّة، لكن اتحادنا الموقر (ضاعت علومه) في القضايا الداخليَّة التي لا شكَّ أنها أرّقته وأرهقته كثيرًا حتَّى بدا مترنحًا وهو ما دعا أعضاء من الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم الدعوة لاجتماع قد يُؤدِّي إلى إسقاط هذا الاتحاد وبالتالي تغيير رئيسه وأعضائه، وإن كنّا لا نشكّ بأن أحمد عيد لديه أهداف وتطلعات وطموحات ورؤية بعيدة قد تحتاج لبعض الوقت من أجل تحقيقها، لكن الأهداف لا تتحقق بالأمنيات فقط، بل بالعمل الجاد والمثابرة وقبل ذلك كلّّه باختيار فريق عمل على كفاءة عالية من الأداء وهذا ما لم يتحقَّق خاصة في بعض اللجان والإدارات التي لم يوفق اتحاد كرة القدم في اختيارها فكانت وبالاً عليه بدلاً من أن تكون مساندة وبقوة لتحقيق النجاح، فالإشكاليات التي أثيرت واللغط الذي حدث هذا الموسم في العديد من الأمور والقضايا سببه قصور واضح في كفاءة عمل هذا الاتحاد ولجانه وإداراته المعنية..!

على عَجَل

- إن كان من أسباب عدم ذكر الأسماء المتورطة بديون الاتحاد في بيان الرئاسة العامَّة لرعاية الشباب وكما قيل هو الخوف من ابتعاد البعض من الشركات والأفراد مستقبلاً عن دعم الحركة الرياضيَّة فليرحل من هذا ديدنه دون رجعة لتبقى الساحة للشرفاء، الأنقياء ممن يعملون من أجل المصلحة العامَّة دون القفز على الأنظمة واللوائح لتغليب مصالحهم الخاصَّة.

- في تويتر قال أحد الإعلاميين: إن إعلام الهلال مثل الإعلام اليهودي و...، وفي جامعة نايف للعلوم الأمنيَّة هو نفسه يُحاضر عن التعصب الرياضي.. (الشرهة على إدارة الجامعة)..!

- هو قال بالحرف الواحد: (إعلام الهلال) ويندرج تحت هذا المسمى الإعلام التابع للنادي كالمركز الإعلامي وجوال النادي والمواقع والمنتديات الخاصَّة بالهلال، لكن المركز الإعلامي بالهلال آخر من يهتم بمثل هذه التجاوزات الخطيرة وتصعيدها، بل إنّه يغط في سبات عميق..!

- في الوقت الذي استقبل فيه نادي الاتحاد خطاب المشرف العام على المنتخب الأولمبي.. صالح أبو نخاع، كان هذا المشرف يغرّد عبر حسابه في تويتر متغزلاً بفريقه المفضل..!

- في دول الخليج الشقيقة حكام كرة قدم متميزون، لماذا لا يتم الاستعانة بهم بدلاً من الاستعانة بحكام أوروبيين بعضهم لا تقل أخطاؤه الكوارثية عن أخطاء بعض حكامنا..!

- يد دلهوم نقلت الحكم محمد الهويش للشارة الدوليَّة، وقد تنقل العروبة لدوري ركاء.. يستاهل التكريم..!

- ليت لجنة الانضباط تُوضِّح لنا نوعية الحصانة التي يتمتع بها قائد فريق النصر حسين عبدالغني، وكيفية الحصول عليها لمن يرغب بها..!

- ويا ليت لجنة الانضباط أيضًا تُوضِّح لنا متى وكيف يتم معاقبة المخطئ حتَّى وإن لم يتَضمَّن تقرير الحكم أو المراقب ذلك الخطأ وخصوصًا أنها اتخذت قرارات عقابية في حالات لم تتطرَّق لها تقارير الحكام والمراقبين..؟!

- تفاءلنا خيرًا باتحاد كرة القدم المنتخب وإذا به (من جرف لدحديره)..!

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب