Thursday 20/03/2014 Issue 15148 الخميس 19 جمادى الأول 1435 العدد

الزعيم يواصل التفريط ويقترب من التوديع

الهـلال يئـن

تضاءلت فرص فريق الهلال في تجاوز دور المجموعات وبلوغ الدور الثاني من دوري أبطال آسيا بعد تعادله أمس مع مضيفه السد القطري بهدفين لمثلهما بعد أن كان الهلال متقدماً بهدفين لهدف، لكنه لم يستطع الحفاظ على تقدمه مكررا ما حدث أمام سباهان الإيراني الاسبوع الماضي، واحتل الهلال بهذا التعادل المركز الأخير في مجموعته بنقطتين فقط.

وفي الأحساء تعادل الفتح وضيفه الجيش القطري بدون أهداف بعد مباراة متوسسطة من الطرفين .

السد × الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

فرط الهلال في فوز جديد بمجموعته في دور المجموعات بمنافسات دوري أبطال آسيا 2014م، عندما تعادل مساء أمس مع مضيفه السد القطري على استاد جاسم بن حمد بنادي السد بهدفين لمثلهما.

وقدم الهلال مستوى دون المتوسط وأخفق لاعبوه في الحفاظ على تقدمهم في الشوط الثاني باندفاعهم غير المبرر للمناطق الهجومية، في حين واصل الدفاع الهلالي مستوياته المهزوزة وعامد من خلفهم الحارس فايز السبيعي إهداء مهاجمي الخصوم الأهداف، عندما تسبب بهفوة قاتلة من تسجيل السد لهدف المباراة الأول، في وقت لم يظهر به مهاجمو الهلال خطورتهم المعهودة باستثناء المتألق «نيفيز» الذي حفظ ماء وجه الزعيم الآسيوي.

وكان السد هو البادئ بالتسجيل عبر طلال البلوشي «27»، قبل أن يعيد «نيفيز الهلال للمباراة بهدفين «45، 55»، فيما عادل النتيجة للسد نذير بلحاج «65» الهلال بهذا التعادل ظل في المركز الرابع في مجموعته برصيد «نقطتين»، فيما تمسك السد بصدارة ترتيب فرق المجموعة بـ»5» نقاط.

وكان مدرب الهلال سامي الجابر قد بدأ اللقاء بتشكيل مكون من فايز السبيعي، ياسر الشهراني، ديجاو، سلطان الدعيع، عبدالله الزوري، كاستيلو، سلمان الفرج، محمد الشلهوب، تياقو نيفيز، ناصر الشمراني، ياسر القحطاني.

في المقابل لعب مدرب السد بالأسماء التالية:

سعد الشيب، عبدالكريم حسن، المهدي علي، لي سونغ يو، محمد كاسولا، صالح اليزيدي، طلال البلوشي، خلفان إبراهيم، نذير بلحاج، تاباتا، راؤول.

استهل الهلال المباراة باستحواذ على الكرة دون الوصول لمرمى السد، ومع الدقيقة «5» جاء أول إنذار سداوي عندما سدد «تباتا» كرة خطرة من داخل منطقة الجزاء مرت بالقرب من القائم بعد أن تباطأ مدافعو الهلال في إبعادها، نجح بعدها ياسر الشهراني في إبعاد كرة انفرادية من الجهة اليمنى الهلالية إلى ركلة زاوية «12».

عاد بعدها الهلاليون للإمساك بزمام المبادرة وسدد نيفيز كرة قوية نجح حارس السد في التصدي لها بصعوبة «17».

وتحصل الزوري على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء بعد انطلاقة جميلة، تقدم لها ياسر القحطاني وسددها بشكل رائع لكنها مرت بجوار القائم كإحدى أخطر الهجمات الهلالية «20».

وفي سيناريو تكرر كثيرا في مباريات الهلال الأخيرة، أهدى الحارس فايز السبيعي السد أول أهداف اللقاء عندما أخفق في إمساك تسديدة سهلة من خلفان إبراهيم لتفلت من بين يديه وتجد طلال البلوشي الذي غمزها بدوره في الشباك الهلالية، معلنة تسجيل السد لأول أهداف اللقاء «27»، وأبعد بعدها السبيعي نفسه تسديدة جديدة من نذير بالحاج «28»، استمرت بعدها سلبية الهلال الهجومية وتناقل لاعبوه الكرة في وسط الملعب دون أي خطورة، في المقابل شكلت هجمات منافسهم السد خطورة كبيرة على المرمى الهلالي، وأضاع تاباتا فرصة تعزيز تقدم السد بهدف ثان عندما مرت رأسيته بجوار القائم الأيسر للسبيعي «37»، وسجل الشمراني ظهوره الأول في المباراة عندما سدد كرة قوية مرت من فوق العارضة «41»، ومع الدقيقة «45» تحصل نيفيز على خطأ في منتصف ملعب السد تقدم لها بنفسه، وسددها ببراعته المعهودة على يمين حارس السد، معلنا تسجيل هدف التعادل للهلال قبل أن يطلق حكم المباراة صافرة نهاية شوطها الأول.

ومع مطلع الشوط الثاني سنحت للهلال فرصة تسجيل الهدف الثاني من هجمة منظمة شارك بها «ياسر، الشمراني، نيفيز» لكن الأخير أخفق في إكمالها للمرمى.

استبدل بعدها الجابر الشلهوب بسالم الدوسري وآتى هذا التبديل ثماره سريعا عندما مرر الدوسري كرة بينية للمتألق «نيفيز» الذي سدد بدوره كرة أرضية زاحفة خادعت حارس المرمى السداوي «سعد الشيب» معانقة شباكه ومعلنة عن هدف ثان للهلال «55».

ومع الدقيقة «61» جاءت ردة الفعل السداوية عن طريق نذير بلحاج عندما اصطدمت تسديدته بالقائم الهلالي لترتد لليزيدي الذي لعبها بدوره عرضية تكفل دفاع الهلال بإبعادها.

وأجرى بعدها مدرب الهلال ثاني تبديلاته الذي جاء اضطراريا بخروج المصاب «القحطاني» ودخول «عبدالعزيز الدوسري» عوضا عنه «63».

وبعد اندفاع هلالي غير مبرر على الإطلاق تمكن لاعبو السد من إحراز هدف التعادل بعد هجمة مرتدة وسط قلة من مدافعي الهلال؛ إذ أكمل نذير بلحاج الهجمة عندما سدد بإتقان الكرة على يمين السبيعي «65».

وصلت عقب هذا الهدف البديل عبدالعزيز الدوسري كرة عرضية من «سالم» لكنه أخفق في استقبالها ليبعدها الدفاع «69».

ومن كرة مرتدة تجاوز المشاكس بلحاج دفاعات الهلال لكن كرته طالت قبل أن يتكفل الدفاع الأزرق في إبعادها «74».

حاول بعدها الهلاليون تسجيل هدف الفوز وسط اجتهادات فردية من «سالم» و»نيفيز»، قابل ذلك تراجع من لاعبي السد واعتماد على الكرات المرتدة، وباغت يوسف أحمد الهلاليين بتسديدة قوية أبعدها السبيعي بصعوبة إلى ركلة زاوية «85».

وواصل السبيعي هفواته القاتلة عندما خرج من مرماه وأخفق في إبعاد الكرة قبل مهاجم السد لكن الدفاع الهلالي تكفل بإبعاد الخطر «89».

ومن مجهود فردي خارق كاد نجم المباراة «نيفيز» من تسجيل هدف الفوز للهلال في الرمق الأخير من المباراة لكن حارس السد تمكن من التصدي لكرته، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية بتعادل الفريقين بهدفين لمثلهما.

الفتح × الجيش القطري

الأحساء - صادق الحرز:

أخفق فريق الفتح في تحقيق الفوز، حتى وهو يلعب على أرضه في دوري أبطال آسيا، عندما واجه الجيش القطري في الأحساء، وبعد مباراة متكافئة في الشوط الأول، ودانت الأفضلية لفريق الفتح بشكل نسبي في الشوط الثاني، ولكن أيا من الفريقين لم يستطع التسجيل لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي ليضيف الجيش النقطة الخامسة لرصيده في صدارة ترتيب مجموعته، فيما رفع الفتح رصيده للنقطة الثانية في المركز الرابع والأخير في ترتيب فرق المجموعة الثانية.

بداية حذرة من قبل الفريقين، افتقدت التركيز وكثرت الكرات المقطوعة في منتصف الملعب، ولم تحضر الخطورة، وقد يكون لتكثيف منطقة الوسط بعدد كبير من اللاعبين دور في ذلك، وتبادل الفريقان السيطرة والهجمات لتأتي أولى الكرات الخطرة بعد مرور نصف ساعة من كرة عرضية أمام مرمى الجيش لعبها اللبناني محمد حيدر برأسه، تصدى لها دفاع الجيش وأبعدها قبل أن تلج مرماه، وكاد الفتح أن يختتم الشوط الأول بهدف عندما سدد اللبناني محمد حيدر كرة من داخل منطقة الجزاء تصدى لها حارس الجيش، وظهر الفتح في الشوط الثاني أكثر سيطرة والأكثر إصراراً على تحقيق نتيجة إيجابية في اللقاء، ولكن لم تحضر الخطورة على كراته نظراً لتماسك الجيش وقوة دفاعه، وكاد الجيش أن يتقدم في النتيجة (ق49) عن طريق لاعبه كوكو الذي التف وسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تهز قائم مرمى الفتح كأخطر فرص اللقاء ليرد عليه بدر الخميس (ق65) عندما تقدم بكرة من جهة اليسار وقبل دخوله منطقة جزاء الجيش سدد كرة رائعة زاحفة، وخسر الفتح خدمات لاعبه البرازيلي جوزيه التون في آخر عشر دقائق نتيجة مغامرة مدربه والجهاز الطبي للفتح بإشراكه وهو يعاني من إصابة سابقة ليخرج بعد نزوله مباشرة نظرا لعدم تمكنه إكمال اللقاء، وخرج مصابا ليلعب الفتح آخر عشر دقائق بعد استنفاد تغييراته بعشرة لاعبين حتى انتهى اللقاء بتعادل الفريقين بدون أهداف.

الأهلي × سباهان

وخطف الأهلي الإماراتي فوزا ثمينا على مضيفه سيباهان الإيراني 2-1، وسجل أحمد خليل (39) وإسماعيل الحمادي

(90+5) هدفي الأهلي، والهولندي سيرجيو فان دييك (74) هدف سيباهان.

رفع الأهلي رصيده إلى 5 نقاط ليحتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن السد القطري الذي تعادل مع الهلال السعودي 2-2 اليوم أيضا، في حين توقف رصيد سيباهان عند 4 نقاط.

** ** **

نتائج مباريات آسيا

بونيودكور أوزبكستان 1-1 فولاذ إيران

ويسترون أستراليا 1-0 كاواساكي اليابان

هيروشيما اليابان 2-1 سيئول كوريا

أولسان كوريا 1-1 جويزو الصين

بكين الصين 2-1 سنترل أستراليا

موضوعات أخرى