Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

فيما تتوَّج عوائل سعودية بجوائز لنقلهم صورًا عن جمال المملكة

بحضور أمير منطقة عسير .. السياحة تبرم برنامج عمل بارق وتتابع استعدادات «البادية»

أبها - عبد الله الهاجري وعبد الله الدماس:

أنهت الهيئة العامَّة للسياحة والآثار، إبرام برنامج عمل محافظة بارق، إضافة إلى التنسيق والترتيب للعديد من البرامج الأخرى والفعاليات ومتابعة المشروعات التي يقوم بها الشركاء أو الهيئة بنفسها، وذلك في محافظات: النماص والمجاردة وبيشة.

جاء ذلك خلال جولات مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة المهندس محمد العمرة، على تلك المحافظات على مدار الأسبوع الماضي.

وكان برنامج عمل محافظة بارق قد أبرم بين العمره، ومحافظ المحافظة سلطان السديري، بحضور أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، وشمل: تقديم الدراسة والاستشارة لبلدية بارق على مشروع القرية التراثية الذي تقوم به حاليًا، ودعم جهود الهيئة في المحافظة على المواقع الأثرية والتراثية وفق الهوية التراثية وبما يتوافق مع المعايير المعتمدة في الهيئة ومركز التراث العمراني الوطني، وبحث سبل تشجيع المواطنين على إقامة متاحف خاصة تسهم في إبراز تراث المحافظة، ودعم المحافظة للهيئة بمشروعات تتوافق مع النظرة المستقبلية لهما. وحثّ المستثمرين ورجال الأعمال على المشاركة في إقامة مهرجان سنوي شتوي بالمحافظة لملائمة أجوائها في تلك الفترة وتنوع تضاريسها وتعدد تراثها، وتأهيل وتدريب مرشدين سياحيين وفق الشروط اللازمة لتلك التراخيص من الهيئة.

في المقابل تابع مدير فرع السياحة بعسير سير مشروع الحي القديم وقصر ثربان بالنماص وتجهيزاته لاحتضان أحد أيام ملتقى التراث العمراني في نسخته الجديدة الذي سيُقام بالمنطقة، واجتمع مع محافظ المحافظة محمد النايف، ومدير بلدية المكلف عبدالرحمن الشهري، ومدير مكتب السياحة والآثار محمد العسبلي، للوقوف على مشروعات الهيئة والبلدية والاستعداد لفعاليات مختلفة صيفًا.

كما عقد العمره، اجتماعًا مع محافظ المجاردة عبد الله الرعيني، ورئيس البلدية عبد الله بن دلبوح، والشيخ عاطف شاكر، وأعيان ومسؤولي المحافظة، لبحث سبل تهيئة المجاردة لتكون وجهة سياحيَّة شتوية، وتابع جهود البلدية في رصف وإنارة قرية الخطوة التراثية وبعض التنظيمات الداخليَّة.

وأخيرًا حضر العمره، اجتماع محافظ بيشة المشرف العام على مهرجان البادية محمد المتحمي، وأعضاء اللجنة المنظمة لمتابعة آخر الاستعدادات للمهرجان.

إلى ذلك تتوَّج هيئة السياحة والآثار عددًا من العوائل والشباب في الأيام المقبلة بجوائز تصل إلى 60 ألف ريال بعد أن نقلوا صورًا فوتوغرافيه عبر مواقع التواصل وبعدسات كاميراتهم التي تحاكي جمال وطبيعة عدد من مدن ومحافظات المملكة من خلال برنامج «إجازتي سعودية» الذي انطلق لأول مرة في صيف 2008 تحت مظلة الهيئة العامَّة للسياحة والآثار.

وتعتمد فكرة البرنامج في استضافة المجموعات الشبابية والعائلات ضمن برنامج سياحي تفاعلي متنوع حيث يساعد منظم الرحلات المعتمد للبرنامج العائلات أو المجموعات الشبابية ضمن لقاءهم الأول في كلِّ منطقة في التعريف بمواقع الجذب والأنشطة السياحيَّة وينظم لهم عدد من الأنشطة السياحيَّة المختلفة التي تتنوع مابين الأنشطة الجماعية أو الأنشطة التي تتَضمَّن زيارات مع مرشد سياحي هذا بجانب مساعدة المشاركين في اختيار وتنظيم جدول رحلاتهم السياحي باحترافية عالية وزرع ثقافة التنظيم الجيد للرحلات حيث تقوم كل عائلة أو مجموعة بتحديد الأوقات الحرة الخاصَّة بهم من ضمن جدول الأنشطة المعدُّ ومن ثمَّ يبدعو المشاركون من خلال حساباتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي وحساب البرنامج وبإشراف بصمات الجهة المنظمة للبرنامج على إيصال ونشر المعلومات المكتسبه من هذه الرحلات السياحيَّة الجماعية المنظمة.

موضوعات أخرى