Monday 31/03/2014 Issue 15159 الأثنين 30 جمادى الأول 1435 العدد

الأجسام المنتشلة ليست جزءا من الطائرة الماليزية المفقودة

تكثيف البحث عن الطائرة الماليزية وأستراليا تنشئ مركزا لتنسيق الجهود

عواصم - وكالات:

قال ضابط في البحرية الأمريكية أمس الأحد إن البحث عن الطائرة المفقودة التابعة للخطوط الجوية الماليزية قد يستغرق سنوات بينما واصل مسؤولو الإنقاذ جهود البحث عن الصندوق الأسود قبل أن تنفد بطارياته في غضون أيام.

وتمشط عشر سفن وعشر طائرات منطقة بحث شاسعة في المحيط الهندي غربي بيرث في محاولة جديدة للعثور على أي أثر للطائرة التي فقدت قبل أكثر من ثلاثة أسابيع ويفترض أنها تحطمت في منطقة نائية بالمحيط الهندي.

وزودت سفينة البحرية الأسترالية اوشين شيلد أمس الأحد بجهاز أمريكي معقد لتحديد مكان الصندوق الأسود وغواصة يتم التحكم بها عن بعد ويتوقع أن تغادر الميناء وتنضم إلى جهود البحث في وقت لاحق.

لكن الكابتن الأمريكي مارك ماثيوز المسؤول عن جهاز تحديد مكان الصندوق الأسود قال للصحفيين في قاعدة ستيرلينج البحرية الأسترالية قرب بيرث إن عدم وجود معلومات عن مكان سقوط الطائرة يعرقل بشدة القدرة على رصد موقعها.

وأضاف «منطقة البحث الآن في حجم المحيط الهندي مما يستلزم فترة غير محددة من الوقت للبحث.»

وأضاف في إشارة إلى طائرة تحطمت عام 2009 قرب البرازيل واستغرق العثور عليها أكثر من عامين «إذا قارنت هذا برحلة اير فرانس رقم 447 فقد كانت لدينا معلومات أفضل عن الموقع الذي سقطت فيه الطائرة في الماء.»

ورصدت أجسام عديدة في اليومين الماضيين منذ أن نقلت السلطات الأسترالية منطقة البحث مسافة 1100 كيلومتر بعد أن خلص تحليل جديد لبيانات رادار وأقمار صناعية إلى أن الطائرة الماليزية وهي من طراز بوينج 777 حلقت بسرعة أكبر ولمسافة أقصر بعد اختفائها من على شاشات الرادار المدني في الثامن من مارس آذار.

ولم يتم تأكيد أن أي جسم من حطام الطائرة.

فيما قال استراليون مسؤولون أمس إن الأجسام التي تم انتشالها من المحيط الهندي عن طريق سفن ليست جزءا من طائرة رحلة الخطوط الجوية الماليزية «إم إتش «370 .

وقالت هيئة السلامة البحرية الأسترالية إن الأجسام التي تم انتشالها من المحيط بواسطة سفن صينية وأسترالية تبين أنها لوازم صيد أو قمامة.

وتشارك عشر طائرات من أستراليا واليابان والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وماليزيا في البحث في منطقة تبعد 1850 كيلومترا غرب مدينة بيرث الاسترالية.

ووصلت ثلاث سفن صينية وواحدة تابعة للبحرية الاسترالية بالفعل إلى منطقة البحث، ومن المقرر أن تنضم إليها اليوم ست سفن أخرى. ومن المقرر أيضا أن تصلسفينتان استراليتان تحملان مروحية ومعدات أمريكية الصنع .

وتخوض فرق البحث سباقا مع الزمن للعثور على الصندوقين الأسودين ، أحدهما خاص بتسجيل بيانات الرحلة والآخر خاص بتسجيلات واتصالات قمرة القيادة ، قبل أن تنفد بطاريتيهما وتختفي إشاراتهما بحلول السابع من نيسان/أبريل المقبل.

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أن المارشال المتقاعد انجوس هوستون ،قائد القوات الجوية السابق بالجيش الاسترالي ، سيقود مركزا جديدا للتنسيق المشترك في بيرث للإشراف على جهود البحث الدولي.

وسيقوم هوستون بتنسيق العمليات بين الدول المشاركة في البحث وكذلك الإبقاء على خطوط اتصال مفتوحة مع عائلات الركاب، الذين من المتوقع أن يسافر بعضهم إلى بيرث مع تواصل عمليات البحث.

موضوعات أخرى