Monday 31/03/2014 Issue 15159 الأثنين 30 جمادى الأول 1435 العدد

الإفراج عن صحافيين إسبانيين خطفا في سوريا

مدريد - أ ف ب:

أعلنت صحيفة إل موندو الإسبانية الأحد أنه تم إطلاق سراح مراسلها خافيير اسبينوزا والمصور المستقل ريكاردو غارسيا فيلانوفا اللذين اختطفتهما في 16 أيلول/سبتمبر في سوريا جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إنه ليل أول أمس السبت أجرى مراسل إل موندو في الشرق الأوسط خافيير اسبينوزا اتصالاً بإدارة تحرير الصحيفة» أبلغها فيه بأنه ومواطنه قد أطلق سراحهما وتم تسليمهما إلى عسكريين أتراك.

وأضافت أنه في هذه المكالمة الهاتفية القصيرة تمكن الصحافي من طمأنة إدارته إلى أنه وزميله بصحة جيدة، طالباً إبلاغ عائلتيهما ببشرى الإفراج عنهما.

وأكدت إل موندو أن الاتصال الهاتفي جرى من الأراضي التركية حيث أبلغ عسكريون أتراك السلطات الإسبانية بإطلاق سراح مواطنيها.

وكان الصحافيان الإسبانيان خطفا على أيدي عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) في 16 أيلول-سبتمبر في محافظة الرقة قرب الحدود مع تركيا، وفق ما أفادت صحيفة ال موندو في العاشر من كانون الأول/ديسمبر.

وكان الاثنان يستعدان لمغادرة سوريا في ختام مهمة استمرت أسبوعين عندما خطفا مع «أربعة مقاتلين من كتيبة في الجيش السوري الحر»، وقد «أفرج عن السوريين بعد أيام في حين لم يفرج عن الإسبانيين»، بحسب ما ذكرت إل موندو في حينه.

وفي 2 آذار / مارس الجاري أفرج عن الصحافي الإسباني مارك مارخينيداس الذي اختطفته المجموعة ملسحة المتشددة نفسها في ضواحي مدينة حماة بوسط سوريا في أيلول/سبتمبر.

ولا يزال أربعة صحافيين فرنسيين مختطفين في سوريا منذ تسعة أشهر هم ديدييه فرنسوا وادوار الياس ونيكولا اينين وبيار توريس. وقد خطف الأولان في 6 حزيران/يونيو 2013 شمالي حلب، في حين خطف الآخران بعد أسبوعين في 22 حزيران/يونيو في الرقة.

موضوعات أخرى