Wednesday 02/04/2014 Issue 15161 الاربعاء 02 جمادى الآخرة 1435 العدد

البنك الدولي يعتمد خطوط ائتمان للبنوك العربية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد اتحاد المصارف العربية أن بنوك المنطقة ستحصل على خطوط ائتمان من البنك الدولي بعد اجتماعات الخريف المقبل، على أن تستخدم البنوك العربية تلك الأموال في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح أن البنك الدولي سيعتمد تلك الخطوط الائتمانية بعد الانتهاء من استقصاء تم بين اتحاد المصارف العربية والبنك مطلع العام الجاري.

ويتم إعلان نتائجه في أكتوبر المقبل بشأن المعلومات والأرقام الحقيقية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية.

وكان البنك الدولي قد أجرى استقصاء سابقاً للبنوك العربية، أكد فيها تدني التمويل المقدم إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة لا تتجاوز 8 % من إجمالي التمويل المقدم من بنوك المقدمة.

وأوضح فتوح أن هناك 7 دول عربية قامت بتجميع البيانات المطلوبة للاستقصاء المؤهل للحصول على تمويل من البنك الدولي؛ إذ يرصد الاستقصاء ميزانيات وأرقاماً فعلية مستهدفة لتلك المشروعات، التي تُعدّ رافداً اقتصادياً مهماً مؤثراً في معدلات البطالة المرتفعة في المنطقة.

وقال إن أبرز معوقات زيادة التمويل الممنوح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي ارتفاع المخاطر، بسبب عدم وجود أوراق رسمية لكثير من أصحاب المشروعات؛ ما يمكن البنوك من زيادته.

وأشار إلى أن استقصاء البنك الدولي يساعد في كشف الأرقام الحقيقية، ويعطي فرصة لمعرفة الخطوة المقبلة لمساندة تلك النوعية من التمويلات.

وطالب فتوح بضرورة خلق مؤسسات داخل المنطقة العربية تساعد في ضمان مخاطر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أنها لن تنمو إلا بوجود تلك الشركات التي تحتاج إلى دعم حكومي كبير، يمكنها من القرار والمشاركة بإيجابية.

موضوعات أخرى