Wednesday 02/04/2014 Issue 15161 الاربعاء 02 جمادى الآخرة 1435 العدد

سلطان بن سلمان يشارك في مؤتمر الجزيرة العربية الخضراء في أكسفورد

الجزيرة - محمد السنيد:

يشارك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، في مؤتمر الجزيرة العربية الخضراء، الذي تنظمه جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، خلال الفترة من 2-4 جمادى الآخرة 1435هـ، الموافق 2-4 أبريل 2014م، في مدينة أكسفورد، بحضور علماء الآثار والبيئة من المملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وعدد من دول العالم، ويناقش العلاقة بين التاريخ البشري والتغير المناخي في الجزيرة العربية.

ويلقي سمو رئيس الهيئة كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، يتحدث خلالها عن العمق الحضاري للجزيرة العربية منذ فترة ما قبل التاريخ، وتأثير التغيرات المناخية في أرض الجزيرة العربية التي كانت يوماً مليئة بالبحيرات والأنهار، ولم تكن مفرغة من الحضارات.

ويتناول سموه في الكلمة التعاون البحثي المشترك بين الهيئة العامة للسياحة والآثار، وجامعة أكسفورد، في مشروع الجزيرة العربية الخضراء، الذي تنفذه الجهتان ويستغرق تنفيذه خمس سنوات (2012 - 2017م)، واهتمام الهيئة بالمسح والتنقيب الأثري، الذي أسهم في تحقيق العديد من الكشوفات الأثرية المهمة التي أثبتت العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية من حيث تعاقب الحضارات التي عاشت وتكونت على أرض الجزيرة العربية على مر العصور.

كما يتناول الأمير سلطان بن سلمان في كلمته تأهيل وتطوير المواقع الأثرية، واستعادة الآثار الوطنية من الداخل والخارج، وتسجيل المواقع الأثرية والتراثية بقائمة التراث العالمي في «اليونسكو»، والاهتمام بالمتاحف، وغيرها من الموضوعات.

يذكر أن مؤتمر الجزيرة العربية الخضراء، يتضمن عقد أربع جلسات عمل إلى جانب جلسة الافتتاح، ويتحدث في الجلسات علماء آثار وبيئة من المملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وجنوب إفريقيا، والمغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وأستراليا، وأيرلندا، والسويد، وألمانيا.

ويمكن متابعة المؤتمر الذي سيتم افتتاحه الساعة 7 بتوقيت المملكة، الساعة 5 بتوقيت لندن، مباشرة عبر الرابط الإلكتروني: www.scta.gov.sa.

موضوعات أخرى