Wednesday 02/04/2014 Issue 15161 الاربعاء 02 جمادى الآخرة 1435 العدد

القافلة التطوعية لطب الأسنان بجامعة القصيم تعالج 727 حالة بالمدينة المنورة

بريدة - فوزية النعيم:

أقامت كلية طب الأسنان بجامعة القصيم ممثلة ببرنامج قوافل طب الأسنان التطوعية, قافلتها التطوعية السابعة على المستوى الداخلي, والتي حطت رحالها على مدار خمسة أيام في قرية الثمد التابعة لمنطقة المدينة المنورة , والتي تبعد عن منطقة القصيم 650 كليو مترا مربعا, وذلك إثر تطلعات البرنامج بامتداد عطاءاته خارج منطقة القصيم.

حيث بلغ المستفيدون من القافلة أكثر من 727 مراجعا ومراجعة في خمس تخصصات أساسية شملت علاج العصب, وعلاج اللثة , والجراحة, والحشوات , وطب أسنان الأطفال، وطب الأسنان الوقائي.

وبأكثر من عشر عيادات متخصصة على يد اثني عشر طبيب واستشاري. وبلغ عدد المتطوعين إجمالًا 60 متطوعًا شاركوا في التنظيم والترتيب ما بين أطباء و طلاب طب الأسنان من مختلف جامعات المملكة ومناطقها.

كما شاركت جمعية أطباء طيبة الخيرية في هذه القافلة بتقديم كافة معداتها وسيارتها الطبية, والتي شملت عيادة طب أسنان مجهزة و عيادة فحص أولية, وسيارة لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن أجل أن تكتمل جميع خدمات القافلة, فتحت القافلة مشاركة طلاب الطب البشري بجامعة القصيم لأخذ التاريخ المرضي والضغط والسكر تجنبًا لأي مضاعفات قد يتعرض إليها المراجع أثناء العلاج.

كما خصصت القافلة قسمًا كاملًا للتثقيف والتوعية والذي تستهدف به أهالي القرية عن طريق شرح أبرز العادات الغذائية الخاطئة والمضرة بالأسنان و الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان والعناية بها، إضافة إلا أنه تم تطبيق مادة الفلورايد لمئتي وخمسين طفلا وطفلة والتي تساعد على الوقاية من التسوس, وفي سابقة من نوعها شارك طلاب كلية الصيدلة بجامعة القصيم بركن توعوي مصاحب شمل عدة معلومات عن الأدوية وأضرارها وأساليب استخدامها.

يشرف على هذه القافلة الدكتور محمد المحيميد، عميد كلية طب الأسنان بجامعة القصيم, ورئاسة محمد الدريبي طالب السنة الخامسة، ومتابعة مباشرة من د.مراد الرشيدي رئيس برنامج قوافل طب الأسنان التطوعية , وبالتنسيق مع وزارة الصحة, وإدارة التربية والتعليم بمحافظة خيبر وبالتعاون مع جمعية أطباء طيبة الخيرية ونادي عطاء التطوعي لطلاب وطالبات طب الأسنان.

موضوعات أخرى