Saturday 05/04/2014 Issue 15164 السبت 05 جمادى الآخرة 1435 العدد

الأولى من نوعها في المملكة بطاقة 10 كيلو واط في الساعة

«هندسة» جامعة الملك فيصل تبدأ تشغيل محطتها الضوئية الشمسية

الأحساء - محمد النجادي:

أوضح عميد كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل الدكتور علي القرني، أن الكلية أنهت تركيب أول محطة من نوعها في المملكة لتوليد الطاقة الشمسية الضوئية، حيث تستخدم تكنولوجيا كورية حديثة خاصة بالمناطق الصحراوية، وتقنية حديثة لتنظيف الألواح الشمسية آلياً. وأضاف أن المحطة تنتج 10000 واط في ساعات النهار، بالإضافة إلى ما تنتجه هذه المحطة من الطاقة تستخدم في تعليم الطلاب والأنشطة البحثية، وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة على المستوى الوطني، وستسمح لجامعة الملك فيصل أن تكون رائدة في برنامج المملكة الطموح للطاقة الشمسية.

وبين د. القرني أن المحطة تولد بمعدل أكثر من 60 kW/h من الطاقة يومياً وحوالي 21 MW/h من الطاقة سنوياً، وأشار إلى أن الكلية حصلت على المحطة كهبة من شركة كوان وون الكورية للهندسة والبناء، كما قامت الشركة الكورية بتأمين وتركيب جميع أجزاء المحطة وغرفة التحكم، حيث يكلف بناء مثل هذه المحطة ما يقارب 500.000 ريال.

وشكر د. القرني جميع من ساهم في إنجاح هذا المشروع يذكر أن محطات الطاقة الشمسية تعمل تقريباً من 25 إلى 35 سنة، وخلال هذه الفترة ستقوم المحطة بتوفير خفض ثاني أكسيد الكربون بمعدل زرع 3500 شجرة في الحرم الجامعي، وسيمنع إنبعاث 580 طن من ثاني أكسيد الكربون، و2567 كجم من غاز ثاني أكسيد الكبريت، و 826 كجم من أكسيد النيتروجين.

موضوعات أخرى