Friday 11/04/2014 Issue 15170 الجمعة 11 جمادى الآخرة 1435 العدد
11-04-2014

الشباب فوق الشبهات

قال الشاعر:

وكن بلبلاً تغدو الحياة بشدوه

ولا تكن كالبوم ينعق بالردى

يقـول الفـاروق الملهم عمر رضي الله عنه: إذا نابك من أخيك حركة أو كلمة فاحملها على أحسن المحامل ما استطعت إلى ذلك سبيلا، فإن لم تجد لها في الخير محملاً فالهم فمك أنت.

ولكن مع الأسف الشديد أن نرى كثيراً من الناس يحملون الآخرين على أسوأ المحامل ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.. مهرولين خلف عواطفهم الشخصية وميولهم وظنونهم الآثمة ومرض ضمائرهم كما قال أحد الحكماء:

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه

وصدق ما يعتاده بالتوهم

مرة ثانية أقول مع الأسف هناك فئة من بعض الكتَّاب الرياضيين ما زالوا يكتبون ويفكرون بعقلية يحيط بها غلاف قوي وقوي جداً من التعصب والميول المكشوف.

في يوم الثلاثاء الموافق 8-6-1435هـ كنت أتابع البرنامج الرياضي بين (الأقواس) وقد كان من ضمن ضيوف الحلقة إعلامي يميل لنادي الاتفاق ومن هذا المنطلق وبموضوعية بعيداً عن أي تأثير آخر وبروح رياضية تسودها لغة التفاهم، أجد نفسي أقول لهذا الإعلامي على مهلك وهدّي اللعب لا داعي لهذا الانفعال والتسرّع في إصدار الأحكام على الآخرين بدون وجه حق أو دليل مقنع.

لا تحاول الهرولة خلف عواطفك الشخصية كل منا له ناديه الذي يشجعه وينتمي له ولكن هذا لا يكون على حساب هضم حقوق الآخرين أو سلبهم إنجازات أنديتهم، لا تعتقد أن نادي الشباب جدار قصير تستطيع القفز من فوقه. الليث الأبيض فيه من الرجال الذين يستطيعون الدفاع عنه إذا لزم الأمر ولكنهم لا يحبون الخوض في شؤون الآخرين أو الثرثرة عبر أعمدة الجرائد أو شاشات التلفاز.

نعم.. أيها الإعلامي لقد بدر منك مع الأسف إسقاطات وشطحات وهمز ولمز ودخول في الذمم، بحق نادي الشباب الذي يعد أحد أعرق أندية الوطن.

وبالمناسبة أعرف تمام المعرفة أن ما قلته بحق نادي الشباب ورجاله من إساءات واتهامات باطلة إنما هو تحت تأثير هبوط فريقك الاتفاق إلى دوري ركاء الأمر الذي جعلك تهذي بما لا تدري مسكين أنت تعتقد أنك أنت الفاهم وغيرك لا يفهم. وإذا بك تتهم نادي الشباب بأنه متخاذل في مباراته أمام العروبة وبنيت ظنك السيئ على أن الليث الأبيض لم يلعب إلا بالصف الرديف وقد نسيت أو تناسيت أن هناك لاعبين مصابين والبعض موقوف: والأهم من ذلك أن لدى الفريق الشبابي مباراة مهمة أمام فريق الهلال. اتق الله يا رجل فإن بعض الظن إثم واعتقد أنه ليس من حقك أن تفرض عليهم من يلعبون أمام فريقك، إذاً من حق رجال الليث أن يبحثوا عن مصلحة ناديهم وهذا حق مشروع لهم ليس لك دخل فيه.. لذا: كم كنت أتمنى لو أنك كنت شجاعاً وقلت لنا من هو المتسبب في هبوط الفريق الاتفاقي وإيصاله إلى دهاليز مظلمة. أليست إدارة عبدالعزيز الدوسري هي التي تخلت عن نجوم الفريق ولاعبي الحسم. ألم تقم بتغيير أكثر من مدرب في أقل من موسم واحد أليست هي الإدارة التي لم تحاول لم شمل رموز النادي من أجل الكيان الاتفاقي. أم أنك لا تملك الشجاعة في مواجهة الإدارة. وهنا أحب أن أذكّرك أن الشارع الرياضي أصبح لديه من الوعي والفهم الشيء الكثير، أصبح يعرف ما يدور في محيطه الرياضي من أحداث. ويعرف أيضاً من هو المتسبب في هبوط نادي الاتفاق الذي - ويعلم الله عزَّ وجلَّ- أننا حزنا كيف وهو أحد أعرق أندية الوطن أنجب لنا لاعبين كان لهم صولات وجولات سواء مع ناديهم أو المنتخب، أمثال صالح خليفة، وعبدالله صالح، وعبدالله يحيى، وصالح بشير، وزكي الصالح وغيرهم كثير. مرة ثانية أقول لك عد إلى رشدك واترك الليث لرجاله. ورحم الله امرأ عرف حده فوقف عنده.

الرياض

مقالات أخرى للكاتب