Thursday 17/04/2014 Issue 15176 الخميس 17 جمادى الآخرة 1435 العدد

برعاية الأمير طلال

ورشة عمل حول تربية الطفل في الوطن العربي

القاهرة - سجى عارف:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية بدأت بالقاهرة أعمال ورشة عمل الباحثين التي يعقدها المجلس العربي للطفولة والتنمية حول الدراسة الإقليمية التي سيجريها عن «تربية الطفل في الوطن العربي».

وقال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس إن المجلس بصدد إجراء دراسة إقليمية ستتناول طرائق وأنماط تربية الأطفال في المجتمع العربي وتقدم إطاراً فكرياً لنموذج تربية جديد يعزز ثقافة احترام الطفل وتنمية قدراته ومعارفه وتمكنه من المشاركة، كما أشارت د. ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذه الدراسة تهدف إلى تقديم نموذج جديد لتربية الطفل في عالم متغير يقوم على معايير منبثقة من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ونظريات التربية الحديثة في مجتمع المعرفة الجديد والجهود العربية الرامية لتنمية الثقافة العربية، واستناداً إلى بيانات واقعية لرؤية المجتمع والطفل العربي لطرق التربية السائدة، كما ستركز على الأطفال وكيف يرون علاقاتهم بأسرهم ومجتمعهم والأنشطة التي يقضون أوقاتهم فيها.

وقد قدم الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة والباحث الرئيس للدراسة الإطار المفاهيمي والمنهجي للدراسة التي ستشمل 9 دول عربية هي: تونس - الجزائر - السعودية - السودان - العراق - لبنان - ليبيا - مصر - اليمن، وأن الدراسة ستسعى إلى وصف طبيعة تنشئة الطفل في المجتمع العربي وتفسيرها ونقدها وصولاً إلى رسم معالم النموذج الجديد الذي نتطلع من خلاله إلى إحداث تغيير ثقافي يضمن تنشئة جديدة لعالم جديد.

وقد شارك في أعمال الورشة فريق باحثين من الدول العربية وهم: د.مشحن الزيدي (العراق)، أ.جان مخول (لبنان)، د.جميل بنيان (اليمن)، د.ابتسام ساتي (السودان) والباحثة سميرة جاد (مصر).

موضوعات أخرى