Friday 18/04/2014 Issue 15177 الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435 العدد

والقذائف الصهيونية من بين الأسباب

70 مصابًا بالسرطان شهرياً في غزة

غزة - بلال أبو دقة - الجزيرة :

كشف رئيس قسم الأورام السرطانية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ، الطبيب زياد الخزندار عن زيادة انتشار السرطان في الآونة الأخيرة في قطاع غزة ، موضحا أنه يمر على قسم الأورام بغزة شهريا ما يقارب 70 حالة تختلف الإصابة من شخص لآخر. وأشار الخزندار إلى أن عدد الحالات الحديثة تصل 900 سنويًا حيث يشكل منها 31% سرطان الثدي للإناث ثم سرطان الرئة بنسبة 19% تصيب الذكور, والقولون ما يقارب الـ 11% ثم البروستاتا والمعدة والبنكرياس وغيره من أعضاء الجسد.

ووفق ما قاله الخزندار « فإن السنوات الأخيرة شهدت إزاحة عمرية في التشخيص فقد كان سابقا سرطان القولون يأتي بعد سن الـ50 وكذلك الثدي بعد الأربعين لكن بعد متابعة الأطباء تبين أن هناك العديد من الحالات لأشخاص في العشرينيات.وعن الأسباب التي أدت إلى انتشار السرطان في الآونة الأخيرة أوضح أن هناك جملة من المسببات كالوراثة والكيماويات المستخدمة في الأطعمة وكذلك تناول الدهون بكميات كبيرة ، إلى جانب تلوث البيئة والعادات الغذائية السيئة.

ولفت رئيس قسم الأورام السرطانية في غزة إلى أن الأسلحة المستخدمة من الاحتلال الصهيوني ضد الغزيين كاليورانيوم المخضب والفسفور قد تكون سببًا في السرطان لكن لا توجد دراسات كافية تؤكد ما سبق كونها بحاجة إلى كفاءة عالية غير متوفرة في قطاع غزة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة قد أعلنت قبل شهرين عن وجود ما يقارب 12600 مريض بالسرطان في قطاع غزة.

يُذكر أن جيش الاحتلال الصهيوني استخدم اليورانيوم المخضب والفسفور الأبيض على نطاق واسع خلال حروبه المتواصلة على قطاع غزة مستهدفًا المناطق السكنية ومراكز الإيواء والمرافق العامة .

موضوعات أخرى