Tuesday 29/04/2014 Issue 15188 الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1435 العدد
29-04-2014

رؤية الواقع وبناء المستقبل 2-2

تسارع الأحداث حولنا في الجوار القريب والبعيد يحتم علينا التأمل بهدوء وحيادية والتخطيط لمرونة التعامل وعدم فقدان زمام التحكم بوجهة المستقبل.

الحمد لله التطورات في ساحة العلاقات الخليجية أزالت التأزم وتبشر بالخير. والعلاقات الحميمة داخلياً تتضح بصورة لا تسمح بالمزيد من تضليل النفس أو الغير تحت أي مبررات.

المرونة مطلوبة لأن للمملكة العربية السعودية موقع أهمية مركزي الثقل في أوضاع المرحلة التاريخية التي نعايشها, يحمّل صانع القرار فيها أن تكون رؤيته واسعة الأفق متعددة الأبعاد, تحمل ريادة تتعدى أهميتها الشؤون المحلية الحميمة إلى دور خليجي وعربي وإقليمي وإسلامي ودولي.

ولخادم الحرمين الشريفين منذ اطلع بمسؤولية قيادة البلاد رؤية عميقة ومستقبلية التوجه على كل هذه الأبعاد.

وهو رجل واضح الرؤية والكلمات؛ ولذلك رحبت به القلوب دون أن يتقصد ذلك بممارسة مهارات لعبة الاستقطاب اللفظي والتلاعب بالشعارات.

محليا؛ يطمح إلى تحقيق النمو العام والرضا الشعبي عبر التطور المدروس للأنظمة وترشيد الإجراءات, وتوطيد الأمن وترسيخ الأمان داخلياً بإحلال الحوار والتعايش بدلاً من الجدل والرفض والتصدع.

وعربياً؛ يصر على إبقاء قضية فلسطين حية, ويواصل المطالبة بحق أبنائها في وطن معرف ومعترف به على خارطة دولية ثابتة, وبإحلال التركيز على السعي إلى سلام واتفاق تحترمه كل الأطراف المعنية بدلاً من قبول وضعية خارطة متغيرة في مصلحة توسع إسرائيل بلا تحديد.

وإقليمياً؛ يؤسس للحوار بين الفئات والثقافات مع احترام خصوصية الجوار والتركيز على أمن الموارد الطبيعية والحدود.

وإسلامياً، يسعى إلى توضيح براءة الإسلام من تهم العدوانية, وحماية المسلم من ردود الفعل المرتبطة بتأطيره متقبلا لثقافة التطرف والإرهاب, عبر استعادة الصورة الأصل للثقافة الإسلامية المنفتحة السمحة المحترمة من الجميع, ودعم تأصيل الوعي بضرورة التعايش مع الآخر بدون غوغائية الانغلاق والغلو والإقصائية.

ودولياً؛ يؤكد مصيرية المحافظة على توازن المصالح المتبادلة, وحماية الاقتصاد العالمي من الهزات الضارة في مجال توفير الطاقة الضرورية لإبقاء الحيوية الصناعية, وصحة الاقتصاد وسلاسة المواصلات عالمياً.

نجاح تحقيق الرؤية بكل جوانبها المتداخلة في كل هذه الأطر, يضمنه النجاح في تحقيق تنسيق الأوضاع والعلاقات المؤسسية والمجتمعية داخلياً.

هنا رؤية خادم الحرمين تعتمد منهج الوسطية والاعتدال لتوطيد الاستقرار والنمو, كهدف نهائي مزدوج يتحقق عبر إرضاء المواطن وتوفير المطلوب من الرعاية الأولية والسكن وبرامج التعليم والتدريب لتنمية القوى العاملة المواطنة ومنحها فرص بناء نجاح الأفراد, دون الوقوع في براثن التكتلات التي تخدم المصالح الخاصة وتشجع الانجراف بثقافة المجتمع وموارده لتحتكر كأرباح مادية ومعنوية فقط لهذه الفئات ورؤوسها.

***

قال متشائماً: توالت الدراسات التي صنفت ترتيب المملكة بين الدول والمجتمعات الأخرى متراجعاً من حيث استقرار الفرد وتنامي الطبقة الدنيا مادياً على حساب تقلص الطبقة الوسطى وتركيز الثراء في طبقة محدودة عددياً.

قلت متفائلة: الدراسات لا تستطيع التكهن بالمستقبل إلا بمعايير افتراضية، والمتوقع الافتراضي يمكن التحكم فيه بالترشيد والتطوير وتغيير الوجهة.

وقد تابعت التقارير الإعلامية التي ضخمت تراجع الشعور بالأمن في أجواء التأليب والتمحور الفئوي حول انتماء الأفراد لفئات مذهبية أو قبلية أو عنصرية, وتنامي الشعور بالتهديد من العمالة السائبة والمتسللة والمحتكرة لمصادر الرزق. وأرى الآن إرهاصات نتائج قرارات التصحيح.

وتد الخيمة أو بوابة حصن الوطن في هذه المتراكمات السلبية, ومسبباتها وتداعياتها أن رؤية خادم الحرمين للهدف المطلوب، ظلت واضحة: توجيه الوطن نحو مستقبل يحرره من حصار معوقات التنمية ومهددات الأمن, يتأسس بإستراتيجية تبنى على إعادة الانتماء للمواطنة التي تحضن الجميع, وتؤكد حقهم في الشعور بالأمن والعدل والتساوي أمام القانون في الحقوق وفي فرص تحقيق الذات.

هذا موقف القيادة، بارك الله في مرونة وضوح رؤيتها وتوجهها لردم فجوة العقود الضائعة من زمن التنمية بسبب التعمية الممنهجة.. وبقي أن نتخذ نحن المواطنين موقفاً موحداً, يتخلى عن أنانية الفئات ورغبات التسيّد الفردي, لنعمل كفريق على إنجاح هذه الإستراتيجية على أرض الواقع وامتداد الزمن القادم بمرونة إيجابية مماثلة.

مقالات أخرى للكاتب