Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد

مركز التميز لأمن المعلومات يعقد ورشتي عمل في التحقيق

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

ينظم مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود ورشتي عمل في التحقيق الجنائي بالوسائط المتعددة (Multimedia Forensics) في الخامس والسادس من شهر مايو 2014م في مبنى كلية علوم الحاسب والمعلومات ومقر المركز بجامعة الملك سعود، وبدعم من الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار. وأفاد الدكتور جلال بن فريد المهتدي مدير مركز التميز لأمن المعلومات بأن النمو السريع لاستخدام الوسائط المتعددة (الصور، التسجيلات الصوتية، الفيديو) وتطبيقاتها قد فتح تحديات تكنولوجية جديدة تتعلق بكيفية منع جرائم الوسائط المتعددة وكيفية التحقيق الجنائي فيها.

وأضاف بأن المركز يهدف من خلال تنظيم الورشة الأولى والتي ستعقد في 5 مايو إلى نشر المعرفة وخلق الوعي حول التحقيق الجنائي في الوسائط المتعددة والأمن الرقمي وعرض المواضيع الإجرائية والقانونية والتجارية المرتبطة بأمن الوسائط المتعددة، وتوفير منصة للمشاركين في الورشة للتواصل مع بعضهما البعض للتعاون في بحوث مثمرة في التحقيق الجنائي بجرائم الوسائط المتعددة مستقبلاً.

وأضاف د. المهتدي بأن الورشة الثانية في 6 مايو ورشة تدريبية للمحترفين تهدف إلى تقديم برنامج تدريبي عن التقنيات الحالية المستخدمة في التحقيق الجنائي بالوسائط المتعددة، وذلك لتدريب الباحثين والطلاب والمهتمين على كيفية مكافحة تزوير الوسائط المتعددة والتحقيق الجنائي فيها. الجدير بالذكر أن مركز التميز لأمن المعلومات قد نظم عدة ورشات عمل وقدم أكثر من 110 محاضرة علمية حتى الآن بالإضافة إلى حصوله على 13 اختراعاً مسجلاً أو تحت التسجيل و11 جائزة علمية ونشر 261 بحثاً في دوريات ومؤتمرات دولية وخمسة كتب علمية.

موضوعات أخرى