Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد

جامعة أم القرى تبدأ في إنتاج الأنظمة الجغرافية

هيئة المساحة: الانتهاء من تصوير جميع المناطق الرئيسية بالمملكة

الدمام - ظافر الدوسري:

كشف المدير الفني لمركز المعلومات الجغرافية للابتكار التقني بجامعة أم القرى الدكتور محمد مقبل، عن توجه الجامعة بالبدء في إنتاج برامج لأنظمة المعلومات الجغرافية بالمملكة بعدما كانت المملكة مستهلكة لها، إلى جانب أنهم يعملون الآن في برنامج آخر طموح وهو إقامة شركات لإنتاج البرامج المشغلة لخرائط الأنظمة الجغرافية والمكانية GIS ومن ثم بيعها، وتم التواصل مع العديد من الشركات في هذا الشأن وهم الآن في طور البنى التحتية.

وأوضح خلال الملتقى الوطني لنظم المعلومات الجغرافية (GIS) أمس، أن المركز مُمول بـ 50 مليون ريال من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ولمدة خمس سنوات مضى منها قرابة سنة، بعدما فاز المركز بهذا التمويل إلى جانب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

فيما حدد مدير مشروع أطلس المملكة التابع لوزارة التعليم العالي مدير المساحة العسكرية سابقاً الدكتور عبدالعزيز العبيداء، الستة الأشهر القادمة موعداً للانتهاء من طباعة أطلس المملكة وهو أطلس وطني محدث لأطلس المئوية الذي تم توزيعه في 1999م.

ومن جانبه أكَّد مدير إدارة البيانات الجيومكانية بالهيئة العامة للمساحة المهندس أحمد النعمي، أن الهيئة في مرحلة إنتاج الخرائط المكانية والبحرية لمدن المملكة، مراهناً على دقة وجودة الخرائط.

موضوعات أخرى