Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد

الأمين العام لمجلس التعليم العالي:

البحث العلمي في جامعات المملكة يحظى بدعم كبير

الجزيرة - المحليات:

بمناسبة انعقاد الاجتماع الدوري لعمداء البحث العلمي بالجامعات في المملكة، صرح الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح قائلاً إن هذا الاجتماع هو الاجتماع الثالث عشر لعمداء البحث العلمي بالجامعات السعودية، بإشراف ومتابعة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.

وذكر الدكتور الصالح أن جامعة الطائف سوف تستضيف هذا الاجتماع مشكورة اليوم الأربعاء 8/ 7/ 1435هـ, وسوف يشارك في هذا الاجتماع جميع عمداء البحث العلمي في الجامعات السعودية الحكومية الثماني والعشرين.

وأوضح الدكتور الصالح أن عمداء البحث العلمي سيناقشون في هذا الاجتماع أربعة محاور: المحور الأول سيكون عن أولويات البحث العلمي, وسيقدم فيه ورقة حول البحث العلمي في الجامعات العربية، وستناقش الورقة أولويات البحث العلمي في الوطن العربي، وما يواجه البحث العلمي في المنطقة العربية من تحديات, وكذلك استعراض سبل تطوير ذلك. في حين يركز المحور الثاني للاجتماع على آليات دعم الأبحاث المشتركة. ويتضمن هذا المحور عدداً من السبل الكفيلة بدعم الأبحاث المشتركة في الجامعات السعودية. أما المحور الثالث فسيكون عن جائزة البحث العلمي بفروعها للجامعات؛ إذ سيتم استعراض تجربة الجامعات صاحبة الخبرة في هذا المجال, مثل جامعة الملك سعود. أما المحور الرابع الذي سيناقشه عمداء البحث العلمي في اجتماعهم اليوم فسيكون حول تطوير المختبرات المركزية في جامعات المملكة.

وأوضح الدكتور الصالح أن هذا الاجتماع الثالث عشر لعمداء البحث العلمي يأتي امتداداً للقاءات الدورية بين العمادات المتماثلة في الجامعات السعودية, مثل الاجتماع الدوري لوكلاء الجامعات للشؤون التعليمية, الاجتماع الدوري لعمداء القبول والتسجيل والاجتماع الدوري لعمداء الدراسات العليا. موضحاً في ذلك أن هناك العديد من الإيجابيات التي تعود على مؤسسات التعليم الجامعي من تلك الاجتماعات؛ إذ تستفيد الجامعات من خبرة بعضها. وإضافة إلى ذلك, فإن هذه الاجتماعات تأتي فرصة لاستفادة الجامعات الناشئة من تجارب الجامعات التي سبقتها في هذا المجال.

وأضاف الأمين العام لمجلس التعليم العالي بأن هذه الجامعات تحظى بدعم ومتابعة من قِبل صاحب المعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري, الذي لا يتردد في تقديم كل ما من شأنه استمرار تلك الاجتماعات الدورية لقناعة معاليه بالمكتسبات التي تعود على جامعاتنا من تلك اللقاءات الدورية.

موضوعات أخرى