Sunday 11/05/2014 Issue 15200 الأحد 12 رجب 1435 العدد

انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان في الرياض اليوم

الجزيرة - واس:

تنطلق في الرياض اليوم الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، الذي يستمر يومين.

وسيشارك في أعمال المنتدى أصحاب السمو و المعالي وزراء الخارجية والمال والاقتصاد العربي ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية وأصحاب المعالي وزراء الخارجية والمال والاقتصاد في جمهورية أذربيجان وجمهورية أوزبكستان وجمهورية تركمانستان وجمهورية طاجيكستان وجمهورية قيرغيزستان وجمهورية كازاخستان، كما ستشارك أيضاً مؤسسات التمويل والاتحادات العربية.

وتعدُّ هذه الدورة للمنتدى الدورة الأولى التي جاءت استجابة لقرار الجامعة العربية إقامة المنتدى بهدف تعزيز التعاون بين المجموعتين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.

وإضافة إلى مشاركة وزارات الخارجية والمالية والاقتصاد ستشارك في المنتدى كل من المؤسسات المالية واتحادات التجارة والصناعة والزراعة وجمعيات رجال الأعمال من الطرفين، التي من المقرر أن تُعقد جلسات عملها على هامش المنتدى.

ومن المقرر خلال عقد المنتدى التوقيع على اتفاقيات تعاون بين الجامعة العربية ودول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان بهدف تطوير التعاون المشترك والعلاقات البينية في المجالات كافة.

وسيسبق الاجتماع الوزاري اجتماعات لكبار المسؤولين في الدول المشاركة يوم الاثنين 13 رجب 1435هـ، الموافق 12 مايو 2014م، في فندق الإنتركونتننتال - الرياض (مقر انعقاد اجتماعات المنتدى).

ويهدف المنتدى إلى تعزيز وتوثيق التعاون في المجالات كافة، وتشجيع المزيد من الحوار والتفاهم والمشاركة الفعالة في المبادرات الإقليمية والدولية الهادفة إلى تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات وأتباع الأديان، وتنسيق المواقف في المحافل الاقتصادية والتجارية، والتعاون مع الأطراف الدولية بهدف الإسهام في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية على المستوى الدولي، وتبني أنشطة متعددة تعكس دور دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان كجسر يربط الثقافتين العربية والإسلامية.

وتأتي رغبة المملكة العربية السعودية من خلال مبادرتها بالدعوة لعقد المنتدى واستضافة أعماله لتأكيد رغبتها في تعزيز ثقافة الحوار واتخاذ مزيد من الإجراءات لتحرير التجارة وتطوير العلاقات في المجالين التجاري والاستثماري، وزيادة التبال التجاري، وبحث العقبات التي تحول دون تطوير العلاقات الاقتصادية بين الدول المشاركة في أعمال المنتدى.

موضوعات أخرى