Wednesday 14/05/2014 Issue 15203 الاربعاء 15 رجب 1435 العدد
14-05-2014

المعلم بين "عقاله" و"قبعته".. .!!

حين قدر لي أن أكون في سلك التعليم الجامعي عضوا في هيئته، جئته مشبعة بقيمي وأفكاري عن موضوعية التدريس، وحيادية المعلم، ودوره الباذخ المؤثر في الدارسين حين يكون مفعما بالخبرات، ثريا بالتدريب، مواكبا لمعارف تخصصه، وتطور جوانبها، ملما بخبرات عامة وشمولية دقيقة مرتبطة بتخصصه أو قريبة منه أو عامة في المحيط العلمي والثقافي.. مع ما ينبغي أن يكون في شخصه من خصائص، وميول لمهنته، واقتناص لكل ما يبلور هذه الخصائص سواء كان معلم قراءة وكتابة في المراحل البدء، أو معلم فيزياء وأحياء، في الصفوف الدنيا، و فوق منصات الجامعات، وداخل المختبرات، ومعامل اللغة، عند عصف البحث، وعجن النتائج، وتخليص المكنون في خصوصية الإنسان الفرد.. ، هو المعلم بين صغار يتبعونه، وكبار يقلدونه، ومريدين يقتدونه....

هو في كله شخص بالغ الأهمية لارتباطه بصناعة العقول، والعناية بالنفوس.. ومنجزاتها من ثم..

ولا يتحقق له الفلاح في مهمته، ودوره مالم يتحلَّ بالتواضع، والجدية، واليسر، والتجاوز، والقدرة على الاحتواء، والبذل الروحي، والفكري.. والعدل في التعامل، والعناية بالتميز..!!

إذن هو إنسان من قبل، ومن بعد، يتعامل مع إنسان في كل الحالات..!!

لذا جعلت الإنسان الذي هو بكله محور حرفي، هو أيضا هدف تدريسي، تطبيقا، وتنمية، وتمثيلا لإنسانية التعليم..

وتحقق ذلك في إعانة الدارسات لأن تتجلى فيهن منهجية الإنسانية: ثقة في أنفسهن، وعطاء، وبحثا، وفكرا، وقيما، وسلوكا، ودأبا, تعلما، واكتسابا..

وتفضي هذه المنهجية إلى تبادل الأدوار فقد كنت أشعرهن بأنني أتعلم منهن أيضا في مساوة تبني فيهن الأسس لإنسانية التعامل والسلوك، والثقة في مقدرات كل الأفراد، وخصوصيتهم، فتحقق في الوقت ذاته البناء لشخصياتهن الفاعلة، حتى غدون اليوم في أبهى العطاء، وأرفع المنازل، وأعمق التحصيل، وأوسع المدارك.. وأقدر الطاقات، وأكفأ المهارات.. ينتشرن في مؤسسات المجتمع أجنحة تحلق بشيء تجذَّر فيهن من تلك الأيام.. بمواقفها داخل مدرجات الدرس، ومقاعد التحصيل، ومواقف المواقف..!!

فمن ينهج ليكون المعلم الإنسان، لا محالة سينتج الطالب الإنسان..

من هنا بتُّ شغوفة بالاحتفاء بكل من هو إنسانيٌ من المعلمين في تعامله، لأنه بالتأكيد ينم عن إنسانيته في تعليمه..

وهذا نموذج كشفت عنه وسائل التواصل ففي أمس قرأت، وشاهدت صورة أحد المعلمين وهو يضع «عقاله» فوق رأس طالب كان في صف يمشي بين قرنائه دون «عقال» فمد يده نازعا عن رأسه «عقاله»، مثبته فوق رأس تلميذه..، فظهر الصف متسقا في الهيئة والمظهر.. وبهجة وجوه الصغار من الطلاب..

لا ريب تسلل السرور لنفس الصغير، وراوده الشعور بالثقة في نفسه ومعلمه، وشعر بمساواته مع معلمه الذي تبادل معه شيئا يخصه فما بخل به عليه، وهي لفتة فيها إنسانية الأب، ولفتة المحب، وهذا هو نهج الإنسانيين..

فيما أذكر أن معلما أمريكيا كان في الجامعة التي درست فيها، ذات يوم حدثنا عن معلم آخر يحرص على بدء محاضرته في تمام السابعة صباحا، وحين يتأخر الطلبة عن الحضور السابعة إلا ثلثا، قبل حضوره السابعة إلا ربعا فإنه يضع لهم «قبعته» فوق مقعده، ويذهب ولا يعود.. ، تكرر منه هذا السلوك فعرف الطلاب أن الدرس لن يقام إن تأخروا عن وقت حضوره قبل السابعة موعد بدء الدرس.. حتى جاء اليوم الذي فيه تعثر على الأستاذ الحضور في موعده بينما جميع الطلاب في انتظاره، فوضع جميع الطلاب قبعاتهم على مقاعدهم، وغادروا القاعة.., وحين وصل الأستاذ قرأ رسالة طلابه في قبعاتهم، وفهم مضمون ردهم عليه، وأدرك أن الإنسان هو الإنسان، وأن التعامل معه لابد أن يكون عادلا، يمنحه الحق وإن كان تلميذا..!!.

إن مدرجات الجامعات، وحيزات الفصول الدراسية ميادين للإنسانية..

فمن يحرص على أن يأخذ حقا له من الأولى أن يمنح هذا الحق المماثل لغيره بكل أريحية، وإن صغر من يتعامل معه عنه سنا، أو علما يبقى إنساناً..!!

«فالمرء بأصغريه « عقله ولسانه..، بل قلبه، ووجدانه..،

هنا مضامير الحق، والحرية، والخلق، والمساواة، وآداب التعامل والتبادل، والعطاء والمكاسب.. والاستثمار الذي لا ينفد نبعه، ورافده.

مؤسسٌ هذا المنهج في كتاب الله تعالى، وسنة رسوله عليه الصلاة، والسلام.

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

مقالات أخرى للكاتب