Saturday 17/05/2014 Issue 15206 السبت 18 رجب 1435 العدد

بلاتر يعتبر حصول قطر على شرف استضافة مونديال 2022 «خطأ» والفيفا يوضح الموقف

لوزان  - (أ ف ب):

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» السويسري جوزف بلاتر بان اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022 كان «خطأ». «نعم، بشكل مؤكد»، هذا كان جواب بلاتر على سؤال طرحه عليه صحافي من راديو-تلفزيون «ار تي اس» السويسري حول اذا كان اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022 خطأ بسبب الحرارة المرتفعة في الامارة الخليجية خلال فصل الصيف. واضاف بلاتر «تعلمون بان الكل يرتكبون اخطأ في حياتهم. التقرير الفني الخاص بقطر يشير بان المناخ يكون حارا جدا في الصيف، لكن اللجنة التنفيذية (للفيفا) وباغلبية الاصوات قررت باننا سنلعب (المونديال) في قطر».

واشار بلاتر الى انه في هذه الظروف من المرجح اقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء، مكررا بذلك موقفه السابق بهذا الشأن والذي جدده في 21 ابريل الماضي في تصريح لقناة «بي إين سبورتس» القطرية حين قال: «أفضل موعد لاستضافة مونديال 2022 هو نهاية العام.

يجب أن نكون واقعيين الى حد ما. بالنسبة إلي، إذا غيرنا وسنغير لأنه لا يمكننا اللعب في فصل الصيف على الرغم من أن قطر تصر، يجب ان نلعب في فصل الشتاء في نهاية العام». ومنذ اختيار قطر لاستضافة مونديال 2022، طفت اشكالية حول تاريخ اقامة العرس العالمي. درجات الحرارة مرتفعة جدا في فصل الصيف، والفترة الشتوية تخلق مشاكل ناحية الروزنامة.

توضيح الفيفا

وبعد التصريح الذي ادلى به بلاتر امس الجمعة، اصدر الفيفا بيانا توضيحيا قال فيه: «كما شرح (بلاتر) في جوابه للصحافي، اشار الرئيس الى ان قرار منح قطر استضافة كأس العالم في الصيف كان «خطأ» وذلك استنادا الى التقييم الفني لملف الترشيح الذي ركز على الحرارة المرتفعة جدا في قطر خلال فصل الصيف». واضاف البيان: «لم يشكك في اي مرحلة باختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022».

موضوعات أخرى